Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“شيخ المحافظين”: اندماج بيتك والأهلي المتحد يخلق كياناً مصرفياً عنيداً

الشيخ سالم عبد العزيز الصباح

موجز حماك

محافظ بنك الكويت المركزي السابق، الشيخ سالم العبد العزيز، : اندماج (بيتك) و(الأهلي المتحد) خطوة في الاتجاه الصحيح، نأمل الا تأخذ وقتاً طويلاً قبل الدخول حيز التنفيذ.
العبدالعزيز : بعيداً عن المصطلحات المالية والمصرفية المطلوبة لإقرار مثل هذه الصفقات، إذا تم الاندماج فإن الصفقة ستتحق كفاءة مالية وربحية أكبر بكثير لكل مساهم في البنكين، كما سيستفيد الجميع في هذه الحالة ، العملية قد تكون باكورة لاندماجات إقليمية كبرى مستحقة من أجل مواجهة المنافسة عالية المستوى من قبل البنوك العالمية.
«شيخ المحافظين» : كياناً عملاقاً تتجاوز قيمة أصوله 90 مليار دولار سينشأ عن اندماج «بيتك» و«الأهلي المتحد»، هذه الخطوة متقدمة باعتبارها على مستوى إقليمي،و ستؤدي إلى قيام مؤسسة محلية وخارجية ستكون مفيدة للغاية لجهة الانتشار الكبير الذي يمكن أن تحققه من منافسة خارجية قوية في ظل التطورات والتكتلات الاقتصادية العالمية، ما يجعلها خطوة موفقة تستحق التأييد.
الاندماجات أو الاستحواذات توجه عالمي قائم منذ 40 عاماً، سواء في البنوك أو بالقطاعات الاقتصادية الأخرى، و تأتي نظراً لأهمية هذا الإجراء لأكثر من سبب، أبرزها تعزيز الاقتصاد، ومواكبة المنافسة العالمية، علاوة على تحقيق التكامل، وضغط المصاريف، وزيادة الإيرادات، ونمو الحصة السوقية، وتحقيق الكفاءة المالية، ورفع القدرة التنافسية.
منذ عام 1988 أشرتُ أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة إلى أهمية قيام مصارفنا الوطنية بالنظر بصورة جادة في موضوع الاندماج، كأحد الخيارات المناسبة لإقامة كيانات مصرفية ذات مراكز مالية قوية قادرة على المنافسة، وتتحمل مخاطر العمل المصرفي وتحديات المنافسة، الاندماجات من شأنها أن تحقق للمصارف الوطنية الدعم المطلوب لوجودها في أسواقها الوطنية لمواجهة منافسة البنوك الأجنبية وتعزيز قدراتها على التوسع إقليمياً ودولياً، وعلى البنوك أن تضع هذا التوجه على سلم أولوياتها، وفي إطار خططها الإستراتيجية.
جميع الجهات الاستشارية سواء المحلية أو العالمية، التي قامت بالدراسة وقدمت الرأي الفني في شأن اندماج «بيتك» و«الأهلي المتحد» تمتلك رصيداً كبيراً من المصداقية والثقة، وجميعها أكدت أهمية هذه الخطوة، وآثارها الإيجابية على صعيد جميع المؤشرات المالية.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى