Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياشـؤون خارجية

روحاني مخاطباً ترامب: لا تعبث بذيل الأسد

موجز حماك

الرئيس حسن روحاني حذر نظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم من مواصلة السياسات العدائية لطهران قائلا ينبغي أن تعلم أمريكا، الحرب مع إيران هي أم كل الحروب لكنه لم يستبعد أيضا السلام بين البلدين.

تواجه إيران ضغوطا أمريكية متزايدة وعقوبات وشيكة بعد قرار ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

روحاني أمام حشد من الدبلوماسيين الإيرانيين: يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد فهذا لن يؤدي إلا للندم ، ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم كل الحروب ، لستم في موقع يسمح لكم بتحريض الأمة الإيرانية ضد أمن ومصالح طهران.

مسؤولون أمريكيون : إدارة ترامب أطلقت حملة من الخطب والرسائل الموجهة عبر الإنترنت بهدف إثارة الاضطرابات والضغط على طهران لإنهاء برنامجها النووي ودعمها لجماعات مسلحة.

الحملة تسلط الضوء على عيوب الزعماء الإيرانيين مستخدمة أحيانا معلومات مبالغا فيها أو تتناقض مع تصريحات رسمية أخرى بما في ذلك تصريحات لإدارات سابقة.

سخر روحاني من تهديد ترامب بإيقاف صادرات النفط الإيرانية قائلا إن إيران تتمتع بموقع مهيمن في الخليج ومضيق هرمز، الممر الرئيسي لشحن النفط.

”كل من يفهم في أصول السياسة لا يقول سنوقف صادرات النفط الإيرانية لطالما تكفلنا بضمان أمن الممر المائي في المنطقة عبر التاريخ”.

هدد مسؤولون إيرانيون من قبل بإغلاق مضيق هرمز ردا على أي تحرك عدواني من جانب الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، حذر قائد عسكري إيراني كبير من أن الحكومة الأمريكية ربما تستعد لغزو إيران.

الجنرال محمد باقري رئيس أركان الجيش : لا يمكن التنبؤ بتصرفات العدو وعلى الرغم من أن الحكومة الأمريكية لا تتحدث فيما يبدو عن تهديد عسكري فإن معلومات محددة تشير إلى أنها تحاول إقناع الجيش الأمريكي بشن غزو عسكري.

قد تتراجع صادرات النفط الإيرانية ما يصل إلى الثلثين بحلول نهاية العام بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة مما سيضع أسواق النفط تحت ضغط هائل بسبب نقص الإمدادات في دول أخرى.

تحرير احمد حسن     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى