Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محليمحليات

تطور كبير بعمليات تنبؤ أحوال الطقس بالكويت من خلال 27 محطة رصد جوية بمعايير عالمية

تشهد دولة الكويت تطورا تقنيا عالي الدرجات , في جميع مناحي الحياة ومنها التقنية , ويتم افراد حيز كبير للاحوال الجوية و التنبؤ لما لها من مساس يومي بحياة المواطن .

وفي الكويت تحرص إدارة الأرصاد الجوية التابعة لإدارة الطيران المدني على توفير كل المعلومات الدقيقة والموثوقة لأحوال الطقس ودرجات الحرارة عن طريق أجهزة قياس علمية معتمدة دوليا من خلال 27 محطة رصد سطحية برية وبحرية موزعة على مختلف مناطق البلاد.

وقال نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني خالد الشعيبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن (الأرصاد) الجوية تتولى قياس درجات الحرارة بشفافية وبطريقة علمية وفقا للمعايير المعتمدة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وعن طريق محطات الرصد التي تتم متابعتها على مدار 24 ساعة وتحليل القراءات ورصدها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي بطريقة علمية.

وأكد الشعيبي ضرورة التفريق بين درجة الحرارة في الظل ودرجة الحرارة المباشرة تحت الشمس مبينا أن درجات الحرارة تتأثر بالبيئة المحيطة وطبيعة مقياس الحرارة المستخدم.

وقال دشتي إن الإدارة تتولى من خلال هذا المشروع الحيوي الإشراف على تشغيل وصيانة 27 محطة أرصاد أوتوماتيكية (آلية) سواء كانت ثابتة أو على منصات موزعة على الأراضي والجزر البحرية ومتابعتها أولا بأول.

وأشار إلى أن المحطات الأوتوماتيكية تنقسم إلى نوعين (بحرية) و (برية) مبينا أن هذه الأخيرة تنقسم بدورها إلى زراعية ومناخية (شاملة) ولكل محطة مجسات خاصة تعتمد على طبيعة استخدامها.وذكر على سبيل المثال أن المحطات الزراعية تحوي أجهزة قياس رطوبة التربة وحرارة التربة على أعماق مختلفة وأيضا التبخر وذلك لفائدتها للمزارعين والباحثين في مجال البيئة.

وبين أن جميع هذه المحطات ترتبط بشبكة متكاملة لتجميع البيانات على مدار الساعة وتجميعها في ذاكرة خاصة بالمحطة قبل إرسالها عبر خطوط الاتصالات الخلوية الى (السيرفر الرئيسي) في مبنى إدارة الأرصاد الجوية ومن ثم استخراج هذه البيانات وتدقيقها وتصنيفها واستخدامها لعملية التنبؤ الجوي للطقس أو للدراسات المناخية.

وأفاد دشتي بأن المحطات الآلية المعزولة بحريا أو بريا تتم تغذيتها بواسطة الخلايا الشمسية المثبتة عليها نهارا وبالبطاريات ليلا وتتم صيانتها دوريا على مدار الأسبوع وطوال العام بواسطة الطاقم الوطني في الإدارة للحفاظ على جاهزيتها وضمان الحصول على أفضل عمليات الرصد والتسجيل لعناصر الطقس وصولا إلى أدق البيانات في عملية التنبؤ بالطقس والدراسات المناخية.

وقال إن محطة الرصد الجوي في مطار الكويت الدولي تعمل على مدار الساعة لضمان سلامة حركة الملاحة الجوية من تقلبات الطقس لاسيما أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط إضافة إلى تزويد قائدي الطائرات بحالة الطقس لحساب كمية الوقود والحمولة وتأمين تكييف الهواء في الطائرة طبقا لدرجة الحرارة للاذن بالاقلاع حسب الشروط الدولية للطيران.

وأكد وجود تعاون دولي بين جميع إدارات ومراكز والأرصاد في دول العالم تحت مظلة المنظمة العالمية للارصاد الجوية فيما يتعلق بالقيام بعمليات الرصد لجمع عناصر الطقس في أوقات موحدة عالميا ‏وتوزيعها عبر شبكة المنظمة لتمكين الأرصاد الجوية فيها من اصدار نشرات التنبؤ بالطقس على مدار الساعة.وكان العمل بالمشروع الجديد لمحطات الأرصاد (27 محطة أرصاد) بدأ عام 2006 علما أن إنشاء أول محطة أرصاد جوية في الكويت تم عام 1953 في منطقة الشويخ تحديدا تتولى تسجيل عمليات رصد يومية.وفي نهاية عام 1957 تم إنشاء أول محطة أرصاد جوية في مطار الكويت الدولي لخدمة عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات في حين تم إصدار أول نشرة إذاعية لحالة الطقس في إذاعة دولة الكويت في عام 1958.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى