منوعات

النهام : أبطال مساجد حولي  أبدعوا في نموذج تميز 2017

12 موظفا انجزوا 9 معايير لبلوغ الريادة

خاص حماك 

 رئيس فريق تميز ادارة مساجد حولي م. يوسف النهام  : ان وزارة الاوقاف  اتخذت ‏من التميز قيمة مهمة ‏لخطتها، وجعلت من أهم أهدافها الاستراتيجية إعداد قيادات متميزة، لتكون قادرة ‏على حمل رسالة العمل الإسلامي.

النهام والصايغ ويس والتميز

‏النهام في تصريح صحافي عقب تسليم نموذج جائزة التميز 2017 : ان تطبيق معايير التميز يؤدي الى استخدام أحدث الأساليب العملية للارتقاء في الأداء المؤسسي، لتعزيز صفة أساسية ظاهرة حضارية تؤدي إلى رقي ‏المجتمع الإنساني، ‏وعليها تقوم الحضارات ويعمر الكون وتثري الحياة، ثم هو قبل ذلك كله هدف من أهداف الدين يسمو به المسلم ويرقى به في مرضاة الله، لأن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه، وما كان لله عيب أن يؤدى ناقصاً أو مبتوراً.

 ان ادارة مساجد حولي هي أحد ادارات وزارة الاوقاف الفاعلة في تطبيق معايير التميز ، ولما لا وهي صاحبة المركز الاول على مستوى الوزارة في جائزة التميز العام الماضي 2016 –  ادارة مساجد محافظة حولي – والتقينا فريق التميز ليتحدث عن تجربته مع التميز ومعاييره المختلفة ومدى استعدادهم للحفاظ على صدارتهم لإدارات الوزارة في التميز.

IMG-20170219-WA0120
النهام متوسطا فريق التميز في رحلة خارجية

النهام : بذل فريق  التميز في ادارة مساجد محافظة حولي جهودا مخلصة كبيرة ونسأل الله التوفيق والسداد ببلوغ الريادة ان شاء الله  ، وثقتنا لا سقف لها بعدالة التقييم خاصة في ظل الادارة المحترفة لقطاع التخطيط برئاسة الوكيل خالد بوغيث وادارة التخطبط والمعلومات برئاسة الزميل المحترف عبد الله الشاهين  ، وفي النهاية  أحد اهدافنا تجويد العمل اضافة الى بلوغ الصدارة .

المتعة اسمها العمل مع فريق تميز حولي صاحب الانجازات الكبيرة والعمل الدؤوب ، وهو الفريق الذي يواصل الليل بالنهار لكسب الوقت واستمرار التميز .

وحول المعيار المنوط به قال النهام : معيار الاستراتيجية ، حيث تحرص الإدارة على إظهار تلك الوسائل التي تقوم بتحقيق رؤية ورسالة الوزارة من خلال إستراتيجية تركز على احتياجات أصحاب المصالح stakeholders ، وتأخذ في الاعتبار المجال المتخصص الذي تعمل فيه ، كما تقوم أيضاً بوضع السياسات والخطط والأهداف وتقوم بتطوير وتطبيق العمليات اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية .

 

معيار الموارد البشرية

عبد الله البيشي موارد بشرية
عبد الله البيشي
ماهر عثمان الموارد البشرية
م. ماهر عثمان

 معيار الموارد البشرية مسؤولية كلا من المهندس ماهر عثمان وأ. عبد الله البيشي . وقال عنه م. ماهرعثمان : نتحدث هنا عن محاولاتنا التي تقوم بتحقيق رؤية ورسالة الوزارة من خلال إستراتيجية تركز على تلبية الاحتياجات المعرفية للموارد البشرية  ، مشيرا الى  ضرورة تلبية الاحتياجات المعرفية للموارد البشرية في هذا المعيار من الأخذ في الحسبان مجال التخصص ، وتهتم أيضاً برعايتهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بصورة تحفزهم وتعزز التزامهم وولائهم للمؤسسة ومن ثمَّ الاستفادة من معرفتهم ومهاراتهم لمصلحة الإدارة وتحقيق غاياتها .

 عبد الله البيشي : يمثل البشر من ذوي المعرفة رأس المال الحقيقي في الإدارة حيث يبدعون أفكارا ويتميزون في الأداء والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء ومتطلبات المناخ ، فضلا عن الاستيعاب التام لمتطلبات تقنيات الاتصالات والمعلومات والفرص التي تتيحها وضرورة التعامل معها بالسرعة الواجبة .

 

 معيار الشراكات والموارد

م كارم شريف
م كارم شريف
م مصطفى يس

 أما المعيار الرابع  الشراكات والموارد فأنيط  بكلا من م. كارم شريف و م. مصطفى يس .

يس :  تقوم الإدارة بتخطيط وإدارة الشراكات الخارجية والموردين وإدارة الموارد الداخلية لدعم الأداء الإستراتيجي وضمان فعالية إدارة العمليات لما لمعيار الشراكات والموارد من اهمية قصوى في نجاح المؤسسات .

م . كارم شريف : تقوم الادارة أيضاً بإدارة الموارد الداخلية والشراكات الخارجية أثناء عملية التخطيط الإستراتيجي بحيث يتم التوازن بين الاحتياجات الحالية والمستقبلية للإدارة ضماناً لتحقيق أهدافها من جهة ، وتلبية احتياجات المجتمع والبيئة الخارجية  من جهة اخرى.

معيار العمليات

اسام طه
اسلام طه
علاء شلبي
علاء شلبي

المعيار الخامس العمليات ومسؤولا عنه أ. علاء شلبي وأ. اسلام طه .

شلبي : في معيار العمليات نوضح ما تقوم به الإدارة من حيث تصميم وإدارة وتحسين العمليات رفعاً لكفاءتها وفعالياتها وتبسيطاً لإجراءات العمل سعياً لتنفيذ الخطة الإستراتيجية ووصولاً للوفاء بمتطلبات العملاء وجميع المستفيدين وإحداث القيمة المضافة لهم .

اسلام طه : نقوم في معيار العمليات ايضا بتوضيح مايلي : العمليات تعنى سلسلة من المهام أو الخطوات المرتبطة ببعضها وفقا لتتابع حدوثها وأدائها بالطريقة الصحيحة بحيث تؤدى إلى انجاز الاعمال ، كما أنها : مجموعة من الأنشطة المتداخلة أو المتفاعلة تحول المدخلات (فعاليات، مهام ، مواد ، معدات ، معلومات …الخ) إلى مخرجات (منتج ، خدمات ، معلومات …الخ) تلبي احتياجات ورغبات وتوقعات ورضا المتعاملين النشاط : عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يتم تنفيذها من قبل المعنيين بتنفيذ العملية وفق مسئوليات محددة الهدف منها هو تحقيق كافة أو جزء من مخرجات العملية .

 

معيار نتائج المتعاملين

وليد البسام
م. وليد البسام
م ساهر الصايغ المنسق العام
م ساهر الصايغ المنسق العام

 منسق عام الجائزة م. ساهر الصايغ : يظل العمل في جائزة التميز مشوقا ومفيدا جدا ، واضافة لدوري في التنسيق العام لكل المعايير فاني اعمل على معياري نتائج الموارد البشرية والمتعاملين .

الصايغ عن المعيار السادس نتائج المتعاملين:  في هذا المعيار نتحدث عما أمكن تحقيقه من أعلى مستويات الرضا لجميع فئات المتعاملين معنا وتتأكد من ذلك من خلال مقاييس شاملة تغطي كافة جوانب الخدمة . فنحرص على إيضاح على قياس نتائج المتعاملين بصورة دورية لقياس مدى الرضا لديهم عن الأداء من خلال استبيانات قياس اتجاهات الرأي وفقا لعناصره المختلفة متسمين بالحيادية التامة المصداقية سعيا للتطوير والتحسين المستمر ووصولا إلى التميز المنشود

 م. وليد البسام المسؤول الثاني عن المعيار  : لابد في نتائج المتعاملين من ابراز دور المقارنات في رضا المتعاملين من فترة زمنية لفترة زمنية أخرى أو بالمقارنة بالإدارات الأخرى سواء داخل وزارة الأوقاف أو بالجهات الخارجية سواء داخل أو خارج الدولة.

 

معيار  نتائج المجتمع

علي قرشي
علي قرشي
محمد خيري
محمد خيري

وفي المعيار الثامن  نتائج المجتمع المناط بالشيخين محمد خيري وعلى قرشي .

الشيخ محمد خيري  الشاهيني  : يهتم هذا المعيار بما تحققه الإدارة من أعلى مستويات رضا المجتمع وتضع مجموعة من المقاييس الفعالة والشاملة للتأكد من ذلك ، حيث لا تقتصر مسؤولية القادة على توجيه عناصر الإدارة الداخلية والتعامل مع المتغيرات الخارجية فيما يتصل بتحقيق غايات الوزارة وتوجهاتها .

الشيخ علي قرشي : يتعامل أيضا قادة الادارة مع عناصر المجتمع بشكل عام تعبيرا عن المسؤولية الاجتماعية التي تفرض عليهم الاهتمام بمشكلات المجتمع وقضاياه التي وإن لم تكن ذات اتصال مباشر باهتمامات الإدارة إلا أنها تؤثر عليها في المدى الطويل نسبيا ، ويصبح من صالح الإدارة المساهمة في علاج تلك القضايا والتخفيف من حدة ما يعانيه المجتمع من مشكلات بقدر ما تستطيع .

الاعلام والتميز

من جانبه قال المنسق الاعلامي لجائزة التميز المستشار الاعلامي للإدارة الزميل محمد عبد العزيز : ان القاء الضوء الاعلامي على فريق تميز ادارة مساجد حولي لم يكن شيئا ميسورا نظرا لحراكهم الدائم وتعدد مناشطهم ليس فقط خلال ثلاثة اشهر العمل بل طوال العام هم اثنى عشر مقاتلا . ولا يخفى على احد الدور الذي يقوم به الاعلام في اى مؤسسة لاسيما  في بلورة ونشر مفاهيم التخطيط الاستراتيجي ، وتوضيح محتوياتها وفوائدها، وبما يضمن تفاعل كل اقسام الادارة لإنجاحها .

واضاف عبد العزيز: ان وزارة الأوقاف  في السنوات الأخيرة باتت تخطو خطوات مدروسة نحو تطبيق ‏الأساليب الحديثة في مجال التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي، فاستحقت ‏الصدارة على كثير من الوزارات المناظرة والمؤسسات داخل الدولة وخارجها ، مشيرا الى ان ادارة التخطيط والمعلومات فى قطاع التخطيط والتدريب بالوزارة والذي يترأسه أ. عبد الله الشاهين له اياد بيضاء على العاملين بالوزارة فى هذا الصدد .

 

 تاريخ نتائج ادارة مساجد حولي في  التميز 

حققت ادارة مساجد محافظة حولي المركز الأول غير مرة في مسابقة جائزت الادارة المتميزة على مستوى وزارة الاوقاف ، وجائت نتائجها على النحو التالي :-

عام 2012 – 2013

حازت اربعة جوائز مركز اول في معايير النتائج الأربعة –  جائزة المركز الأول الإلزامية  –  3 جوائز  في الاختيارية ، ثم حققت مركز اول في معيار رضا المتعاملين – مركز ثاني في المشروع الفني – مركز ثالث  في المشروع الاداري .

عام 2013 – 2014

حازت المركز الأول في اثنين من المعايير الموارد البشرية والعمليات  –  المركز الثاني العام على فئة أ – 4 جوائز اختيارية – حصلت على المركز الأول في جائزة التجربة الادارة المتميزة عن المشروع الاعلامي – المركز الثاني  في المشروع الدعوي –  المركز الثاني في المشروع الفني – المركز الثالث في معيار رضا المتعاملين  .

عام 2014 – 2015

فازت الادارة بالدرع العام على مستوى الوزارة –  فازت  بالمركز الأول في  أربعة معايير هي قيادة وعمليات ورضا متعاملين ونتائج الأداء – حازت المركز الأول  فئه أ –  حصد جائزة المدير المتميز ” تكريم مشاركة “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى