رياضة

المحرزي حاز الماجستير  في إدارة المستشفيات  

IMG-20140922-WA0006-1

 

عبدالرقيب محرز من  الجمهورية اليمنية حاز درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف  في إدارة المستشفيات الدولية  من جامعة ليدن ستات الأمريكية .

 

المناقشة تمت في مركز الدراسات والبحوث بجامعة القاهرة  بعنوان (( دور الإدارة في تطبيق إستراتيجية ادارة الجودة الشاملة بمستشفيات محافظة لحج ))

لجنة المناقشة للاطروحة تألفت  من:

1ـ أـ د / اشرف عبدالقادر أستاذ الإعلام بجامعة بن غازي ـ المستشار الإعلامي بالمجلس الأعلى للشؤون  الإسلامية  بالقاهرة

2ـ أ ـ د / محمد احمد الصادق أستاذ التربية بجامعة الأزهر

3ـ أ ـ د / مها فؤاد رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناة المستقبل الدولية

 

تناول المحرزي في موسومتة دور الإدارة في تطبيق إستراتيجية  إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات .

الرسالة تكونت من خمسة فصول منها أربعة فصول نظرية والفصل الخامس يتضمن الجانب العملي .

 

تطرق في رسالته إلى أهمية تطبيق إستراتيجية الجودة لما يشهده المجتمع المعاصر من موجه غير مسبوقة من التطور والتغيير التى تمتد بضلالها لتشمل كل الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية فكل ما حولنا أصبح يدور في فلك التطور والتغيير .

 

وأمام هذه الموجة الكبيرة من التغيير والتطوير كان لابد للأساليب الإدارية إن تغير فلسفتها الإدارية الحاكمة لتكون مناسبة مع الواقع الإداري الجديد التي أفرزته هذه التغييرات والتطورات السريعة حسب رأي الباحث .

 

كما أكد الباحث في رسالته على أن الجودة والإتقان هي احد القيم الأصيلة في تراثنا الإسلامي فقد حث الإسلام العامل المسلم على إتقان عملة ويعده ذلك قربة الى الله تعالى كما قال رسولنا الكريم (( إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً إن يتقنه ))  رواه البيهقي .

 

وقد أتت الدراسة لتتلمس واقع ومستوى إدراك  الإدارة في المستشفيات لأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على أساس إن ذلك يعد مطلباً رئيسياً في تطبيق هذا المفهوم ، على الرغم من ان مكتب الصحة والسكان محافظة لحج ممثلاً بمديرها العام  من السباقين بتبني مفهوم الجودة ويعطي اهتمام كبير مقارنة مع المحافظات الأخرى ويتطلب دعماً قوياً من قبل  الجهات العليا بالوزارة وكذا المنظمات المانحة والمهتمة بمجال الجودة .

 

وأفضت الرسالة الى العديد من النتائج والتوصيات التي تستحق القراءة والاهتمام من الجهات الحكومية المختصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى