اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“16 Psyche “…كويكب يهدد الاقتصاد العالمي بـ73.7 تريليون دولار

موجز حماك5926ed0ec36188d3558b4597

يعد الكويكب المكتشف “16 Psyche الواقع على بعد 370 مليون كم من الأرض، واحدا من أكثر الأجرام غموضا في نظامنا الشمسي، لذا تخطط ناسا لإرسال بعثة لدراسته.

وكالة ناسا تنوي زيارة الكويكب عام 2022، إلا أنها كشفت الآن عن نيتها تقديم إطلاق البعثة عاما كاملا، فيما قضى البرنامج سابقا بالوصول إليه عام 2026، مع العلم أن الخطة الجديدة ستسمح بالوصول إليه قبل 4 سنوات من ذلك الموعد.

في حال نُقل هذا الكويكب إلى الأرض، فإن قيمة الحديد وحدها فيه ستبلغ 10 آلاف كوادريليون دولار (كوادريليون: يساوي مليون مليار)، والتي قد تسبب انهيار الاقتصاد العالمي بقيمة 73.7 تريليون دولار.

ويقع “16 Psyche” في حزام الكويكبات الضخم، بين المريخ والمشتري، حيث كان على شكل كوكب في بدايات تشكله، قبل أن يُدمر جزئيا أثناء تشكل النظام الشمسي.

يتكون الكويكب (عرضه 200 كم)، من الحديد والنيكل وعدد من المعادن النادرة الأخرى، بما في ذلك الذهب والبلاتين والنحاس.

مدير علوم الكواكب في ناسا جيم غرين: إطلاق البعثة في وقت مبكر يشكل تحديا كبيرا ، ما سيمكننا من تحقيق أهدافنا العلمية عاجلا وبتكلفة منخفضة.

ستتبع بعثة ناسا مسارا جديدا أكثر كفاءة، وأبعد عن الشمس، ما يقلل من معدات الحماية من الحرارة، اللازمة للمركبة الفضائية، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة.

تتمثل الأهداف العلمية لبعثة “Psyche” في فهم طبيعة تشكل الكويكب، ومقدار عمره، واستكشاف سطحه.

في حال ان مواد الكويكب موجودة على الأرض، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض قيمة المعادن الثمينة، وانهيار اقتصاد الحكومات وجميع الشركات العاملة في مجال التعدين، وتوزيع هذه السلع والمتاجرة بها ، لكن ناسا لا تخطط لنقل الكويكب إلى الأرض، لكنها ستقوم باستكشافه فقط، من أجل فهم كيفية تشكله وتاريخ نشوئه.

 إعداد: احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى