آراءصورة و خبر

د. مالك الأحمد..استراتيجيات الإعلام في توجيه الجماهير فكريا

د. مالك الأحمدIMG_٢٠١٧٠٧١٢_١٧١٨٥٨

 

‏رغم منافسة الإعلام الاجتماعي للإعلام التقليدي في التأثير على الجماهير إلا أن المؤسسات الإعلامية الكبيرة مازال لها حضور وتأثير ملموس.

‏لا يمكن في العالم العربي تجاهل تأثير المجموعات الإعلامية الكبيرة مثل “الجزيرة” و”العربية/ام بي سي” لأن لهم حضور على كافة المنصات الإعلامية.

‏*من الاساليب المستخدمة:*
‏- توجيه انتباه الجماهير لقضايا جانبية وأبعاد تركزيهم عن قضايا رئيسية مزعجة لصاحب القرار (خفض الرواتب، زيادة فواتير) حتى تُنسى.

‏- الصمت والتجاهل عن قضايا مثارة من جهة معادية مثلا ولا يكون هناك رد منطقي تجاهها فيكون التجاهل (السعودية منبع الارهاب، الفكر الوهابي متطرف).

‏- التخويف وتحفيز مشاعر العداوة لفكرة او القائمين عليها (المتدينون قنابل موقوتة أو دواعش تحت التأسيس!) باستغلال احداث مأساوية مزعجة.

‏- اسقاط الرموز الدعوية والثقافية الوطنية أو أضعافهم من خلال نشر الاشاعات والبحث عن السقطات ونبش التاريخ الشخصي (تخصص قناة MBC‬ و العربية‬).

‏- توظيف المجاهيل واصحاب الآراء الشاذة والفتاوى الغريبة من خلال الاستضافات وتبجيلهم واطلاق الالقاب عليهم (روتانا‬ واستضافة من تسميهم علماء).

‏- التكرار في عرض الافكار (التي يراد للجماهير تبنيها) بصيغ متعددة لترسيخ الرسالة من خلال محتوى ا‘لامي متنوع وبسيط قابل للبقاء في الذهن.

‏- الاشغال بالقضايا الجانبية والتافهة ودفن القضايا الهامة ومشكلات المجتمع الجوهرية (ترويج الأخبار الخفيفة والحوادث الغريبة والقصص السخيفة).

‏- التشويه للفكرة المعادية أو المخالفة والقائمين عليها أفرادا ومنظمات وغالباً من خلال إعلام السلطة او القريب منها (إعلام السيسي والاخوان).

‏- المصارحة وبيان الحقيقة وهو غالباً في الدول الغربية (تجاه شعوبهم فقط) نظراً لخطورة الكذب والكتمان ويعطي مصداقية واحترام لوسائل الإعلام.

‏- الأسلوب المتكامل حيث يجمع بين الصدق والصراحة والإثارة والتهويل والتحفظ والتجاهل
‏أسلوب واقعي يحقق أهداف القائمين على الإعلام تجاه الجماهير.

‏الجميع اليوم يستخدم الإعلام كجزء من ادوات توجيه الجماهير:

-‏السلطة والمعارضة.
-‏الفئات المتناحرة فكريا في المجتمع.
-‏الدول بين بعضها البعص.

‏مع الحضور الكبير والملموس للإعلام الاجتماعي أصبح توجيه الجماهير مهمة ليست يسيرة
‏حتى الدول والمؤسسات الكبيرة أصبحت تواجه تحدي الافراد‏.

‏أولى الناس بتوظيف الإعلام لتوجيه الجماهير هم أصحاب الرسالة البنائية المفكرون والمربون والعلماء والدعاة والمصلحون الذين يهمهم صلاح المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى