اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“روسنفت” استحوذت علي إيسار الهندية بـ13 مليار دولار

موجز حماكimages

استكملت شركة النفط الروسية الكبرى روسنفت وترافيجورا لتجارة النفط وصندوق يو.سي.بي الروسي اليوم صفقة شراء إيسار أويل الهندية لتكرير النفط مقابل 12.9 مليار دولار، ما يمنحها موطئ قدم في الهند أحد مستهلكي النفط الأسرع نموا في العالم.

تشكل الصفقة أكبر استحواذ أجنبي في الهند على الإطلاق وأكبر صفقة خارجية لروسنفت، وتساهم أيضا في تقوية الروابط التجارية الروسية مع الهند التي تمتد إلى الحقبة السوفيتية.

اشترت روسنفت وترافيجورا ويو.سي.بي حصة قدرها 98.26 في المئة في إيسار أويل وسيحوز مستثمرون أفراد الحصة المتبقية في الشركة.

الرئيس التنفيذي لروسنفت إيجور سيتشن : دخلت (روسنفت) إلى سوق ذات إمكانات عالية وسريعة النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادي الصفقة ستمكن روسنفت من تحسين كفاءة إمدادات الوقود إلى دول أخرى في آسيا.

للاستفادة من هذا النمو، استحوذت روسنفت وشركاؤها على مصفاة إيسار في فادينار، وطاقتها 400 ألف برميل يوميا من الخام تقع المصفاة في ولاية جوجارات غرب الهند، وتتضمن الصفقة ميناء ومحطات كهرباء و3500 محطة وقود.

رئيس مجلس إدارة الكيان الجديد لإيسار أويل توني فونتين: الشركة ستتحمل التزامات دين بقيمة خمسة مليارات دولار وستسوي أيضا مستحقات لإيران تتجاوز ملياري يورو مقابل مشتريات نفطية سابقة ، الصفقة ستساعدنا على خفض ديوننا بمقدار 11 مليار دولار.

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى