خبر عاجلشـؤون خارجيةصورة و خبر

الصين: نؤيد أي تحرك دولي ضد بيونغ يانغ

n-NORTH-KOREA-large570
الزعيم الكوري الشمالي

موجز حماك

الصين : نقر بضرورة تحرك الأمم المتحدة لأخذ مزيد من الإجراءات ضد كوريا الشمالية بعد أحدث تجاربها النووية مع السعي في الوقت نفسه لمواصلة الحوار من أجل حل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية .

كوريا الشمالية : سنرد على أي عقوبات من الأمم المتحدة أو ضغوط من الولايات المتحدة ”بإجراءات مضادة قوية“ واتهمت الولايات المتحدة بالسعي لإشعال حرب .

تريد الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي فرض حظر نفطي على كوريا الشمالية وحظر صادراتها من المنسوجات ومنع توظيف مواطنيها في الخارج وتجميد أصول زعيمها كيم جونج أون ومنعه من السفر وفقا لمسودة قرار أطلعت عليها .

كوريا الشمالية في بيان لوفدها في منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا : سنرد على التآمر الوحشي للولايات المتحدة على فرض عقوبات وممارسة ضغوط بإجراءات مضادة قوية من جانبنا .

وزير خارجية الصين وانغ يي: نظرا للتطورات الجديدة في شبه الجزيرة الكورية تتفق الصين على ضرورة تحرك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإصدار رد إضافي واتخاذ الإجراءات اللازمة ، أي إجراءات جديدة يتخذها المجتمع الدولي ضد كوريا يجب أن تخدم هدف تقليص برامجها النووية والصاروخية وأن تكون في الوقت نفسه تسير باتجاه استئناف الحوار والمشاورات .

الصين هي أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية على الإطلاق وبلغ نصيبها من التبادل التجاري بينهما 92 بالمئة العام الماضي، كما تمدها بمئات الآلاف من الأطنان من النفط والوقود سنويا .

وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين: لدي أمرا تنفيذيا جاهزا على توقيع ترامب سيفرض عقوبات على أي دولة تتعامل تجاريا مع بيونجيانج إذا لم تفرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة عليها .

أثار قرار نشر نظام ثاد اعتراضا قويا من جانب الصين التي ترى أنه يمكن استخدام راداراته في إلقاء نظرة متفحصة في عمق أراضيها وأنه سيخل بالتوازن الأمني في المنطقة .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى