اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

قطر: استثمار 45 مليار دولار بالولايات المتحدة

الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثما
الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني

موجز حماك

 الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية للبلاد: الجهاز ضخ ما يزيد عن نصف الاستثمارات التي خصصها للولايات المتحدة منذ 2015 وقدرها 45 مليار دولار  معظم الاستثمارات هناك في المستقبل ستوجه إلى البنية التحتية .

الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني : قطر تعهدت باستثمار 45 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة ، أستطيع القول بأننا قمنا بضخ ما يزيد عن 50 في المئة .

آل ثاني :غالبية الأموال المتبقية المخصصة للولايات المتحدة سيجري استثمارها في البنية التحتية .

يأتي اهتمام قطر بالبنية التحتية مع تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتسريع الموافقات على الطرق السريعة ومشروعات أخرى في إطار مقترحه بإنفاق تريليون دولار على إصلاح البنية التحتية القديمة في البلاد .

وتسعى صناديق سيادية أخرى في منطقة الخليج، مثل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أيضا إلى الاستثمار في مشروعات البنية التحتية ، لا توجد خطط لتصفية أصول أجنبية كما كان يتكهن بعض المستثمرين، وإن الصندوق السيادي سيعلن قريبا عن استثمارات دولية كبيرة جديدة .

جهاز قطر للاستثمار لم يتخارج من أي بنوك. ويحوز الجهاز حصصا في كريدي سويس وباركليز وفي بنوك قطرية كبيرة . 

يواجه اقتصاد قطر ضغوطا منذ الخامس من يونيو حينما قطعت السعودية و الإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

 إعداد: احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى