اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“المالية”: مشروع لإعداد موازنات تعكس أوليات المواطن

موجز حماكوزارة المالية

وزارة المالية : بدء تنفيذ مشروع منهجية التخطيط الاستراتيجي وإعداد الموازنات الحكومية (نجاح) بغية إعداد موازنات تعكس أوليات المواطن و احتياجاته بما يعزز مبدأ الشفافية والمحاسبة وترشيد الإنفاق .

(المالية) : المشروع يأتي تحقيقا لاستراتيجيتنا في إصلاح الإدارة المالية العامة للدولة وإيجاد الآليات المناسبة التي تساعد على قياس مدى تحقيق استراتيجية الحكومة وتقييم أثرها على المواطن.

المشروع مرحلة تمهيدية لتطبيق موازنة البرامج والأداء ويهدف في مرحلته الأولى إلى تحسين الأداء العام للوزارة ورفع كفاءة استغلال الموارد المتاحة لزيادة الفاعلية في تحقيق أهدافها التنموية والقدرة على تحديد أولويات الإنفاق .

المشروع يسعى إلى استقصاء مواطن الهدر ومعالجة أسبابها من خلال تطبيق منظومة متكاملة للتخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء المؤسسي والتخطيط المالي .

 (نجاح) يوفر لأصحاب القرار والمستفيدين الآليات المناسبة لرصد الأداء التشغيلي في جميع مراحله وتقويم انحرافاته وتخفيف المخاطر المحتملة بشكل استباقي عبر منظومة من التقارير الذكية بنظام لوحات التحكم الشاملة .

في إطار السعي لإنجاز المشروع تم عقد ورشة عمل لقياديي الوزارة امتدت لثلاثة أيام متتالية تهدف لبناء القدرات والمهارات الأساسية المتعلقة بموازنة البرامج والاداء والاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال .

نجاح تطبيق موازنة البرامج والأداء يعتمد اعتمادا أساسيا على مدى استيعاب وتبني القياديين لهذه الفلسفة الإدارية والعمل على نقلها لباقي العاملين في الجهة وذلك من خلال صياغة وتنفيذ استراتيجية متكاملة لنشر الثقافة المؤسسية لموازنة البرامج والأداء تستهدف كافة المستويات الوظيفية .

إعداد : أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى