شـؤون خارجيةصورة و خبر

اسطنبول…مؤتمر عن القدس بمشاركة دولية

موجز حماك33333

انطلقت اليوم في اسطنبول التركية فعاليات مؤتمر القدس الدولي تحت شعار (القدس الماضي والحاضر والمستقبل).

رئيس بلدية عمرانية الذي يشارك في تنظيم المؤتمر حسن جان خلال الكلمة الافتتاحية : نشهد في هذه الأيام ظلما كبيرا على تلك المدينة المقدسة وهناك الكثير ممن استشهدوا فيها رئيس الجمهورية التركية رجب أردوغان عمل على رفع الظلم الإسرائيلي عن المدينة لكن لا نقول إن الظلم ارتفع عنها والشعب التركي يقف بجانب الشعب الفلسطيني.

مساعد رئيس الشؤون الدينية التركية يغوث أنال على: هوية المدينة المقدسة مرسومة من خلال المعابد المرسومة فيها وهي في قلب الأمة وشرف المسلمين بل القلب النابض للمسلمين ندعو إلى ترسيخ العلاقات مع القدس.

الأبحاث التي تكتب عن المدينة المقدسة سوف تنتقل إلى المستقبل لكي تقرؤها الأجيال القادمة والقدس تمثل الوحدة لدينا والمسجد الأقصى دائما ما يرمز إلى إيمان المسلم بالأنبياء السابقين والملائكة

الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى : القدس و الأقصى المبارك لفظان متلازمان والتلازم بينهما عقيدة وإيمان وحضارة .

صبري: الآثار التركية ما زالت حاضرة وشاهدة على البصمات العثمانية على تلك المدينة بما في ذلك المسجد الأقصى وحقنا السياسي في فلسطين يتمثل بالعهدة العمرية عام 15هـ والتي وقع عليها العديد من كبار الصحابة رضوان الله عليهم.

رئيس رابطة (برلمانيون لأجل القدس) الجزائري جار الله: الرابطة تعمل على ديمومة عمل البرلمانيين في العالم لخدمة القدس كما نعمل على زيارة البرلمانات العالمية لمواجهة أعمال الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

يهدف المؤتمر الذي تنتهي فعالياته غدا إلى التعريف بالقدس وترسيخ محبتها وذلك من خلال سرد التاريخ المقدسي والتعريف الثقافي والحضاري بها من قبل الباحثين بحسب المنظمين.

ويشارك فيه آلاف المواطنين الأتراك لاسيما الطلبة الجامعيين منهم بالإضافة إلى العشرات من الضيوف من السعودية ومصر والأردن والجزائر والمغرب ولبنان وسوريا .

إعداد: أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى