اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“المركزي”: عرض النقد تراجع إلي 36 مليار دينار

موجز حماكبنك-الكويت-المركزي-310x165

بنك الكويت المركزي : انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 5ر1 في المئة يوليو الماضي مسجلا 9ر35 مليار دينار .

ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك : ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت في يوليو الماضي 2ر0 في المئة الى 32 مليار دينار .

الودائع بالعملات الاجنبية انخفضت بنسبة سبعة في المئة لتسجل 2ر2 مليار دينار ليصبح اجمالي ودائع القطاع الخاص 34 ملياراً.

اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) والتورق ارتفعت في يوليو الماضي 9ر1 في المئة لتبلغ ثلاث مليارات دينار  في حين انخفض اجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 5ر0 في المئة لتسجل 2ر62 مليار دينار.

صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض 8ر0 في المئة في يوليو ليبلغ 5ر7 مليارات دينار في حين قفزت ودائع لاجل لدى (المركزي) 8ر19 في المئة في الشهر ذاته ليصل لنحو 815 مليون دينار .

ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) انخفضت 4ر0 في المئة عن مستواها المسجل في يونيو الماضي لتبلغ 35 مليار دينار في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد عند 2 في المئة.

تمويل الواردات الكويتية قفز في يوليو الماضي 5ر19 في المئة ليبلغ 5ر301 مليون دينار في حين انخفض متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار لشهر يوليو بنسبة 2.0 في المئة عن يونيو مسجلا 7ر302 فلس لكل دولار.

اجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) انخفض 1ر3 في المئة يوليو الماضي لنحو 2ر9 مليار دينارفي حين انخفض صافي الموجودات الاجنبية بنسبة 9ر2 في المئة ليسجل 9 مليار دينار .

عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.

يقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.

يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

إعداد: أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى