آراءدوليصورة و خبر

الغربي يكتب: خطة اقتصادية استثمارية موحّدة بين تركيا وقطر والسودان

بقلم/ انور الغربي

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-02-02 15:49:17Z | | Lÿÿÿÿ

من الصعب فهم الهجمة الاعلامية المصرية ضد السودان وقيادته والمعروف أن الأعلام المصري في عمومه هو احدى أذرع النظام وأدواته يستعمله لضرب الخصوم في الخارج وتصفيتهم واغتيالهم معنويا وجسديا في الداخل.

ربما تأتي هذه الهجومات العنيفة والغير مسبوقة للتغطية على أخبار الموقف من قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لأسرائيل وكذلك أخبار الأعدامات وما تبعها من ادانات حقوقية واسعة.

وربنا الأمر الثالث والأهم هو ما تناقته عديد وكالات الأنباء عن وضع خطة مابين الاقتصاديين في كل من تركيا وقطر والسودان لوضع نظام اقتصادي منفصل عن اقتصاديات الدولة السودانية يشبه ماقامت به الحكومة الصينية والشركات اليابانية في تأسيس أكبر نهضة صناعية عرفها العصر في نقل المصانع اليابانيه للأراضي الصينية وفق اتفاقيات خارج إطار القوانين الصينية تتسم بالمرونة المطلوبة .

هذه التجربة هي ما تقوم الآن بيوت الخبرة التركيه في وضع اللمسات الفنية لها بعد موافقة السلطات السودانية على البدء في تنفيذها دون قيود رغم اشتراطات المشرعين الأتراك بضرورة تمرير هذه المنظومة عبر البرلمان السوداني لخلق الضمانات اللازمة للمستثمرين الأتراك وكذلك لرؤس الأموال القطرية .
التصور الذي أفصحت عنه وزارة الاستثمار في تلميحات لها بأن هناك اتفاق وشيك بأن تتحول المنطقة الواقعة شمال شندي بمحاذاة النيل لمزارع استثمارية على مد البصر في شراكة سودانية بتوفير الرقعة الزراعيه وتمويل قطري وهندسة زراعية تركيه .وإن هناك مساحات شاسعة في المنطقة مابين البحر الأحمر وحتى ولاية نهر النيل لقيام مصانع تركيه عملاقة وتمويل قطري تركي سوداني..

الأيام القادمة ستكشف عن نقلة نوعية سيشهدها السودان … تجعله يستوعب الطاقة الشبابية والعمالية والدخول في مجال الهندسة الزراعيه والتصنيع الغذائي الذي يجعل من السودان سلة غذاء بحق وحقيق …

اذا تم هذا فسوف يتقدم السودان و يصبح اقتصاده قوي في ظرف الخمسة أعوام القادمة بسبب الشراكة السودانية التركية القطرية وهذا على مسؤولية التقارير الأعلامية القطرية والتركية .

اذا ثبت هذا التمشي وفي ظل الركود الأقتصادي الذي تشهده مصر ومع تأكد التبعية السياسية للخارج يصبح التعويل على دور مصري في المدى القصير والمتوسط بلا معنى وللتذكير فان المرحوم نجم الدين أربكان كان له السبق في تصور نهضة في المنطقة تكون تركيا والسودان ودول الخليج مكومات رئيسية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى