خبر عاجلصورة و خبرمحليات

حدث نادر في سماء الكويت 31 الجاري

موجز حماك

hqdefault

مدير ادارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي علي بوعباس: سماء الكويت ستشهد ظاهرة فلكية نادرة 31 يناير الجاري وهي الخسوف الكلي للقمر العملاق الازرق.
بوعباس: القمر العملاق يشاهد جزئيا في سماء البلاد بداية من الساعة 25ر5 مساء حتى 6ر10 من مساء اليوم ذاته آخر مرة حدثت فيه هذه الظاهرة كانت في 1866.
هذه الظاهرة ستشاهد في سماء الكويت بشكل خسوف جزئي للقمر ويكون الجزء المنخسف منه حوالي 70 في المئة وهي الاولى خلال هذا العام ويترقبها العالم لمتابعتها اذ يختفي فيها القمر كاملا من السماء.
الظاهرة ستستمر في سماء الكويت حوالي 45 دقيقة وان افضل وقت لمشاهدة خسوف القمر بعد ظهوره بشكل مباشر بعد غروب الشمس على ان تكون السماء صافية حسب الاحوال الجوية.
ظاهرة القمر الازرق او البدر الازرق هي احدى الظواهر الطبيعية التي تحدث للقمر اذ لا يكتسب فيها القمر اللون الازرق بل يكون مائلا للون الاحمر ان تسميتها بهذا الاسم اخذت من المصطلح الانجليزي (Once in a Blue Moon) ما يعني نار الحدوث.
و تحدث عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في شهر ميلادي واحد في حين ان دورة القمر تستغرق شهرا كاملا مبينا انه من غير الطبيعي ان يظهر القمر كاملا مرتين خلال الشهر ذاته .

إعداد: أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى