حوادث وقضاياشـؤون خارجيةصورة و خبر

السعودية ترفض دخول أدوية وأغذية اصطحبها الحجاج

موجز حماك

واصل مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أعمالهم الرقابية خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، على المنشآت الغذائية في المدينة المنورة ومكة المكرمة، والبالغ عددها 738 منشأة غذائية شملت مطابخ الإعاشة، ومطاعم الوجبات السريعة، والمستودعات، ضُبط خلالها 729 مخالفة صحية وفنية، وإتلاف 39,3 طناً من المواد الغذائية، وأغلقت منها 6 منشآت غذائية.

زودت الغذاء والدواء، أمانة منطقة المدينة المنورة وأمانة العاصمة المقدسة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، كما يتولى مفتشو “الهيئة” متابعة تصحيح هذه المخالفات.

خلال الأسبوع الماضي تم الإذن بدخول 10325 صنفاً دوائياً وغذائياً، وجهازاً طبياً لحجاج قادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وميناء جدة الإسلامي، ومنفذ جديدة عرعر وحالة عمار والبطحاء والوديعة.

في المقابل رفض مفتشو “الهيئة”، الإذن بدخول 705 أصناف دوائية وغذائية وطبية مخالفة اصطحبها الحجاج معهم من دولهم، لانتهاء الصلاحية، أو لأنها خاضعة للرقابة، أو مجهولة المصدر، أو لأنها بكميات تجارية.

 في المداخل الرئيسية لمكة المكرمة تم الكشف على أكثر من 4381 مركبة نقل مواد غذائية، وضبط وإتلاف 18,8 طناً و1855 لتراً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام الآدمي، وإحالة 28 مركبة مخالفة لأمانة العاصمة المقدسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

تحرير أحمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى