خبر عاجلصورة و خبرمحليات

الأشغال: مشاريع بـ 7 مليار دينار تضيئ الكويت قريبا

شوارح حماك

الإبراهيم خلال جولته في جسر جابر
الإبراهيم خلال جولته في جسر جابر

وزير الكهرباء وزير الاشغال عبدالعزيز الابراهيم  : المشاريع المنفذة للوزارة بلغت مليار دينار والمشاريع القائمة قيد الانجاز 2.8، والمتوقع انجازها اكثر من 3 مليار دينار، وبالتالي فان مشاريع وزارة الاشغال تبلغ 7 مليارات باجماليها المنفذه والقائمة في الانجاز والمزمع تنفيذها.

 

وكيل قطاع الطرق في وزارة الاشغال احمد الحصان : هناك طرقا رئيسة جار انجازها، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاريع ومن اهمها مشروع جسر الشيخ جابر، وهو قيد الانشاء ومشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر، وطريق الجهراء وهناك مشاريع قيد الطرح منها تطوير الطرق الرئيسية في جنوب السرة، وشارع القاهرة، وتطوير الدائري الخامس.

 

مشروع جسر جابر سيختصر مسافة الانتقال من «الصبية» لمدينة الكويت بـ25 دقيقة عوضا عن ساعة وربع بطول 36 كيلو مترا وسيتضمن جزيرتين صناعيتين وسيكون هناك جسر بموازاته وصله من منطقة الدوحة حتى يلتقي بالجسر وصولا لمنطقة الشويخ.

جسر جابر بدأ العمل فيه في سنة 2013 وسيتم الانتهاء منه ومن الجسر الموازي «الوصلة» في العام 2018، مبينا انه ليس هناك اي تأخير في التنفيذ.

 

وزارة الاشغال : تطوير شارع جمال عبدالناصر وهو مشروع رائد، وبينت في عرض مرئي المشروع الذي يبدأ بعد «دوار الشيراتون» إلى طريق الجهراء وهو جسر معلق من ثلاث حارات ويضم 9 دوارات و7 جسور مشاة، ويتوقع انجازه في 26/10/2016.

 

مشروع الدائري السابع الذي يهدف الى تطويره وسيتم على ثلاث مراحل حتى يتم ربطه بطريق السالمي وطوله 95 كم ومساره من البحر حتى طريق كبد، ومن نتائجه القضاء على ازدحام الشاحنات .

 تطوير طريق النويصيب لالغاء الاستدارات الحالية وفيه تسعة تقاطعات والطريق يمتد حتى الحدود السعودية ومسار طريق النويصيب 43 كم .

 تطوير الطرق الرابطة بين مدينة «صباح الاحمد» والخيران فالهدف منه اعادة تأهيل الطرق وخصوصا ما يسمى بطريق الموت ومجموع الطرق 120 كم».

 

طلال الاذينه مهندس المشاريع : مستشفى جابر يقع جنوب السرة ويتكون من 8 اقسام ويسع 168 سريرا ومبنى تشخيص والعيادات الخارجية ومركز الاصابات ومركر طب الاسنان ومواقف السيارات تتسع لـ4700 سيارة وسكن للطاقم الطبي و3 مهابط للطائرات العمودية وسيتم تسلم المشروع في نهاية 2015.

 

ديوان عام وزارة التربية سيتم انجازه في العام 2015 اما مبنى القوات الخاصة فتم تسليمه في ديسمبر 2014 ويقع على الدائري الخامس بالقرب من السجن المركزي وينقسم الى خمس مناطق ويحتوي على منشآت للتدريب مثل مركز مكافحة الشغب ومجسم لطائرة ركاب، اما مشروع مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة فنشأ في العقيلة والجهراء وحولي وهو للتوحد وللمكفوفين وجميع ذوي الاحتياجات .

 مستشفى الشرطة الجديد فيقع بجانب منطقة الصباح الطبية وفيه مهبط للطائرات العمودية وكل الغرف مطلة على البحر ويحتوي على 500 سرير».

 

الاذينة : مشروع مجمع وزارات المنطقة الشمالية ويقع في محافظة الجهراء على الطريق الساحلي ومساحته 3000 كم مربع ويحتوي على اربعة مبان ذكية كل مبنى يتألف من تسعة طوابق وبالاضافة إلى اربعة سراديب ومواقف تتسع لـ19 الف سيارة ويضم 19 وزارة وجهة حكومية».

 

وزير الاشغال  : ما عرض هو جزء من المشاريع التي ستنفذها وزارة الاشغال وفي عام 2014 سيتم طرح العديد من الطرق.

اما في 2015 وفي الربع الاول طريق النويصيب وطريق جنوب السرة ومجمع وزارات الجهراء والادارة العامة للمباحث الجنائية والادلة الجنائية وطريق السالمي، والربع الثاني تطوير طريق البدع وشارع الغوص ومستشفى الشرطة الجديد ومجمع مدارس «العقيلة»، والربع الثالث من 2015 مجمع الدائري السابع والمدارس الخاصة بالجهراء ومجمع رعاية الاحداث وفي الربع الاخير طريق السالمي وجنوب السرة والادلة العامة للنظم والمعلومات ومركز ضاحية الفنيطيس وانظمة المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى