منوعات

فوائد العمل التطوعي

شوارح حماك:

الناس ينظرون للعمل التطوعي على أنه العطاء بدون مقابل مادي لمنفعة أناس بحاجة للمساعدة ، ولكن عند البحث الحقيقي المعنوي لعائد العمل التطوعي نجد أن المتطوع يحصل على عائد هام وكبير مقابل العمل التطوعي الذي يقوم به ، وهو عائد يفوق العائد المادي بكثير في أهميته وفائدته ، لذا ينصح به كثير من الأطباء النفسيين ، والمتخصصين في التنمية البشرية لعلاج الاكتئاب ، والإحساس بالوحدة ، كما يكتسب المتطوع خبرات كثيرة ، ومدارك واسعة ، وهذه قائمة بأفضل فوائد للعمل التطوعي التي ستشجع الكثيرين للقيام به .

1. اكتساب خبرات جديدة :

الخوض في العمل التطوعي يدفع الأشخاص للعمل والبذل بشكل تلقائي حسبما يتطلب المجال الذي يشترك به ، وبالطبع يتفانى المتطوع لأداء العمل بنجاح واتقان ، مما يكسبه خبرات متعددة في مجالات مختلفة ، وهي خبرات عملية لم تدرس بالكتب والجامعات مما يزيد من أهميتها في الحياة العملية بشكل عام .

2.تعلم مهارات جديدة :

طموح الناجحين ، وهي مهارات يكتسبها في الدخول في الحياة العملية لإنجاز المهام التطوعية ، والتي تتطلب تنظيم الوقت جيداً ، والتخطيط الجيد ، وكيفية ادارة العمل ، زالتصرف بالميزانية المتاحة ، وتحديد الأهداف والعمل للوصول إليه ، وغيرها ، وكلها مهارات هامة يكتسبها المتطوع وتعود عليه بالنفع بعد ذلك في باقي المجالات العملية .

3. التعرف على اهتمامات جديدة :

فكرة التطوع في حد ذاتها فكرة لاستغلال أوقات الفراغ ، أو للتخلص من الروتين ، أو لملء الفراغ النفسي والعاطفي ، وهي اهتمامات جديدة لم يمارسها المتطوع من قبل ، كما يتطلب العمل التطوعي القراءة ، والاطلاع على التخصصات المفيدة في هذا المجال ، مما يفتح مدارك واهتمامات غاية في الأهمية .

4. الحفاظ على الصحة :

للعمل التطوعي أهمية مادية وأهمية معنوية ، الأهمية المعنوية أو الجسدية التي تتطلب بذل كثير من الجهد ، والحركة لإنجاز المهام ، وهي بديل رياضي مفيد للجسم ، واكتساب القوة ، أما الأهمية المعنوية فتتمثل في أن التطوع يعد علاجاً فعالاً للاكتئاب ، والوحدة ، والملل ، إذ يجد المتطوع ما يملأ فراغه ، ويدرك أن همومه ضئيلة مقارنة بهموم واحتياجات أناس آخرين .

5. تعلم العمل ضمن فريق :

العمل التطوعي عادة ينفذ ضمن خطة جماعية توزع المهام على أفرادها لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع ، ولكل منهم دوره وعمله المكمل لعمل الفريق ، وهذ الفكرة هامة جداً في مجال العمل ، إذ أن العمل في شركات أو مؤسسات وتحقيق النجاح والمكاسب دائماً ما يكون مرتبطاً ومكملاً لعمل الزملاء ، والمهارة في العمل ضمن فريق مهارة يجهلها كثيرون .

6. خدمة المجتمع :

إن العمل التطوعي بخدمته للأفراد يقوم بخدمة مجتمعية كبيرة ، فهو يحمل عبء ومسئوليات عن المجتمعات والحكومات  ،  كما يساهم في حل مشكلات الأحياء ، والمحليات مثل توصيل مياه الشرب للقرى المحرومة ، توفير مساكن للمتضررين جراء الكوارث الطبيعية ، تعليم ومحو أمية الناس ، كلها أعمال تعود بالنفع المباشر على المجتمع ككل .

7. التعرف على أشخاص جدد :

بحكم ما يحتاجه تنفيذ العمل التطوعي من اتصالات تتسع دائرة العلاقات التي يتصل بها المتطوع ، ويكتسب منهم الخبرات ، ويفتح له بذلك أبواب جديدة للعمل والنجاح .

8. الإحساس بالفخر :

فالعمل التطوعي عمل فردي ليس تنفيذاً لأوامر المدراء , بل هو عمل وراءه دافع وقرار شخصي بحت ، كما أن أداءه بالشكل المتقن قرار أتخذته ارضاء لذاتك ، مما يدعوك للفخر والحماس عند كل نجاح لتقديم المزيد من الجهد والعطاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى