خبر عاجلصورة و خبرمنوعات

سناء العصفور في دراسة : قيمة الهدف تتحكم في مستوى الطموح

 موجز حماك

1 (41)-1
د . سناء العصفور

الدكتورة سناء العصفور رئيسة لجنة المرأة العاملة في الاتحاد العام لعمال الكويت طرحت دراسة لبعض المتغيرات النفسية والديموغرافية المحددة لمستوى الطموح لدى عينة من المراهقات في الكويت، مؤكدة أنه جانب من الأهمية بمكان أن يتم تناوله بشكل مفصل سواءً من الناحية العلمية أو المنهجية أو التطبيقية.

وقالت أن مستوى الطموح لأي فرد لا يخلو من جوانب أيديولوجية تسهم فيه الكثير من الأحداث والخبرات السابقة التي تشكل رؤية الفرد لذاته، رؤية الآخرين له، كيف يسلك، وماذا يريد من الحياة، الأمر الذي يجعل من مستوى طموح الفرد لا يخرج عن كونه من صنع نفسه ومن صنع الأحداث المحيطة به.

 

وتابعت : لقد اختلفت النظريات في تفسير مستوى الطموح وذلك لتبني كل منهم لمنظور ومنحى معين، إلا أن العديد منهم قد أجمع على الدور الكبير الذي لعبته نظرية المجال في تفسير مستوى الطموح.

واتفقت بعضها على أن مستوى طموح الفرد يحكمه قيمة الهدف، وقدرة الفرد على الاختيار السليم لهذا الهدف، ويتبع ذلك وجود بعض الاحتمالات الذاتية للنجاح والفشل في تحقيق الهدف في المستقبل.

وأكد البعض الآخر منها على دور الإطار المرجعي في تفسيرهم لمستوى الطموح.

 

ولفتت الى ان نظرية استاجنرهي الأخرى قد اعتمدت في تفسيرها لمستوى الطموح على نظرية القيمة الذاتية لـ اسكالوناإلا أنه وبالرغم من أن نظرية الدوافع الاجتماعية لادلر قد فسرت مستوى الطموح من وجهة النظر الاجتماعية إلا أنها كانت مستقلة عن نظرية المجال في وجهة نظرها، ونجد أن نظرية أيزنك قد اتخذت اتجاهاً مخالفاً لهذه النظريات حيث اعتمدت على مبادئ التحليل النفسي في تفسيرها لمستوى الطموح.

وأكدت العصفور فى طيات دراستها أن مستوى الطموح من المتغيرات الهامة في الشخصية التي تؤثر في كل سلوكيات الفرد واتجاهاته المختلفة، إلا أنه يختلف بين الأفراد من حيث الارتفاع والانخفاض مثله كأي سمة من سمات الشخصية، كما أنه لا يولد من فراغ فهو نتاج العديد من العوامل التي تؤثر فيه وتحركه فيؤثر في سلوك الفرد سلباً وإيجاباً.

وأضافت فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة في مستوى الطموح : يمكن القول أنه بالرغم من كثرة العوامل المحددة والمؤثرة في مستوى الطموح وتقاربها من جهة وتمايزها من جهة أخرى، إلا أن كل منهم لا يعمل بمفرده بعيداً عن الآخر، حيث تتفاعل وتؤثر وتتأثر ببعضها بعضا، فنجد عامل الجو الانفعالي المحيط بالفرد- بالرغم من كونه من العوامل الديناميكية الذاتية إلا أنه يؤثر في عوامل الصحة النفسية وقد يساهم في تشكيلها ومن ثم تؤثر في مستوى طموح الفرد.

وكذلك نجد أنه بالرغم من أن عوامل  – الجو الانفعالي المحيط بالفرد، المحددات الجبلية الوراثية، خبرات النجاح والفشل – من العوامل الذاتية إلا أن العوامل البيئية المحيطة قد تساهم بشكل أو بآخر في تشكيلها وتحديدها، أما بالنسبة لعوامل الصحة النفسية – الحالة المزاجية للفرد، تقدير الفرد لذاته – فنجدها قد تتأثر وتؤثر في العوامل الذاتية.

كما أن عوامل الاضطرابات الانفعالية، الضغوط النفسية – قد تساهم العوامل البيئية المحيطة بالفرد في تشكيلها وتكوينها، وأخيراً نجد أن العوامل البيئية المحيطة بالفرد الأسرة ودورها، الجماعات المرجعية، والقيم من العوامل التي يمكنها تشكيل عوامل الصحة النفسية.

كذلك نجد عوامل الترتيب الميلادي، نوع الجنس، التحصيل الدراسي، والمدرسة بالرغم من كونها عوامل بيئية محيطة بالفرد إلا أنها تؤثر وتساعد على تشكيل العوامل الذاتية، مما يشير إلى أهمية هذه العوامل ودورها الفعال في تشكيل مستوى طموح الفرد سواءً سلباً أو إيجاباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى