محليات

الفداغي لـ”حماك”: المطار استقبل 158 ألفا في 4 أيام

مطار الكويت استقبل 158 ألف راكب في 4 أيام
مطار الكويت استقبل 158 ألف راكب في 4 أيام

شوارح حماك – خاص:

مدير إدارة عمليات الطيران المدني صالح الفداغي: مطار الكويت استقبل أكثر من 158 ألف راكب خلال 4 أيام فقط.

الفداغي لـ”حماك”: الفترة من 28 وحتى 31 من سبتمبر الماضي شهدت وصول 602 طائرة وإقلاع 597.

98881 راكب وصلوا الكويت في الأربعة أيام الأخيرة من سبتمبر.. و59959 غادروها.

خططنا للتعامل مع فترة وصول المدرسين مسبقا.. ووفرنا 300 موظف في شكل فرق إسناد.

وزارة الداخلية حجزت القوة الخاصة بها لتسهيل العمل بالجوازات..  

أبرز وجهات القادمين كانت القاهرة والإسكندرية وبيروت.

مراجعة إقامة الوافد أو فيزا العمل وصلاحية الجواز تتولاها شركة الطيران ومقدمو الخدمات بشكل مبدئى.. لكن الفحص الأساسى للجواز وصلاحيته  يقع ضمن إختصاص وزارة الداخلية.

حين يصل المسافر إلي بوابة المغادرة للطائرة هناك جهد مشترك بين الطيران المدني والداخلية وشركات الطيران ومقدمو الخدمات.

الشخص المسؤول عن تفتيش الحقائب والمسافرين أنفسهم يتبع الداخلية.. لكن الأجهزة التى يستخدمها في التفتيش يوفرها الطيران المدنى ويتولى صيانتها.

هناك منظمات دولية تفحص مطابقة إجراءات المطار للمواصفات العالمية.. وهى تنفذ زيارات مفاجئة وتنقل ملاحظاتها للطيران المدني الذى ينسق مع الجهات المختلفة.

مشروع المطار الجديد مسؤولية وزارة الأشغال وما لدينا من معلومات أنه في طور الطرح ولأنه مشروع كبير وقد يحتاج لوقت طويل قمنا بإجراء آخر هو مشروع المطار المساند.

المطار المساند يقع إلي جانب منطقة الشحن وهو عبارة عن مبنى بنظام القواطع السريعة الجاهزة ويستغرق إنشائه من 9 اشهر إلي سنة وطاقته الإستيعابية 5 مليون راكب بنفس تصميم المطار الحالي.

مطار الشيخ سعد للطيران العام  كان مصمما في الأصل للطائرات الخاصة لذا يحتوى على سير واحد لنقل الحقائب و4 كاونترات للوزن ولا يتحمل هبوط عدد كبير من الطائرات.

المشاريع الجديدة التى تم إنجازها هى افتتاح 8 بوابات منها 4 لطيران الجزيرة و4 تم ضمها لباقى بوابات المطار بزيادة 70% من عدد البوابات الموجودة أصلا.

افتتحنا قاعة جديدة للتأشيرات تضم 13 كاونتر.. ولدينا مشروع ضخم يبدأ من الغد يتمثل في إغلاق منطقة الوزن رقم 4 وتحويل جميع الأجهزة الأمنية الخاصة بفحص حقائب المغادرون من المستوى الحالي إلى سيور نقل الأمتعة بحيث تصبح المنطقة مفتوحة ونضيف مساحات جديدة لها لتسهيل حركة المسافرين .

لدينا أيضا مشروع نقل أجهزة  فحص حقائب الجمارك للقادمون إلي خارج  المبنى وهو ما يزيد مساحة منطقة الجمارك ويسهل حركة القادمون .

حاليا مشروع تحت التنفيذ بإنشاء موقف سيارات انتظار طويل الأمد بسعة 2000 سيارة  لتوسعة الموقف الحالي بعد ضمن منطقة الانتظار الطويل القديمة إليه ما يقلل من الازدحام في أوقات الذرورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى