اقتصادخبر عاجل

بريطانيا خارج الأوربي”… البورصات خسرت تريلوني دولار

موجز حماكfي

البريطانيون أيدوا انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي ، ما دفع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للاستقالة ووجه أكبر ضربة منذ الحرب العالمية الثانية للمشروع الأوروبي لوحدة أوسع .

الأسواق المالية  هبطت بعد أن أظهرت نتائج الاستفتاء أن البريطانيين أيدوا الخروج بنسبة 52 في المئة مقابل 48 في المئة أيدوا البقاء في التكتل الذي انضمت إليه بريطانيا منذ أكثر من 40 عاماً

قيمة الجنيه الإسترليني هبطت عشرة في المئة أمام الدولار مسجلا مستويات لم يشهدها منذ 1985 وسط مخاوف من أن يضر القرار بالاستثمار في خامس أكبر اقتصاد في العالم وأن يهدد دور لندن كعاصمة مالية عالمية ويغلف المشهد السياسي بالضباب لشهور ، فيما تراجعت قيمة اليورو بنسبة ثلاثة بالمئة .

الأسهم العالمية  شهدت انخفاضا فاق تريليوني دولار في قيمتها على الرغم من أن مؤشر فايننشيال تايمز البريطاني عوض الكثير من خسائره المبكرة. وشهدت الأسهم الأمريكية انخفاضات حادة مع هبوط مؤشر داو جونز الصناعي بما يزيد عن 500 نقطة

 المملكة المتحدة  قد تتفكك ذاتها بعد أن قالت زعيمة اسكتلندا – حيث أيد ثلثا الناخبين البقاء في الاتحاد الأوروبي – إن إجراء استفتاء جديد على الاستقلال عن باقي بريطانيا أمر مرجح جداً .

كاميرون: الشعب البريطاني اتخذ القرار الواضح جدا بالتحرك في مسار مختلف ومن ثم أعتقد أن البلاد تحتاج قيادة جديدة تأخذها في هذا الاتجاه ، لا أعتقد أنه سيكون من المناسب لي أن أكون القبطان الذي يقود بلادنا إلى وجهتها المقبلة.

إعداد: أحمد حسن

حكماء-1-300x52-300x52-1-300x52-4-300x52-1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى