Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صورة و خبرمنوعات

التقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود

تنقسم الثقوب السوداء إلى ثلاثة أنواع هي:

  • ثقب أسود صغير: ويكون حجمه صغيرًا للغاية، ويعتقد العلماء أنه بحجم ذرة واحدة، ولكن كتلته يمكن أن تكافئ كتلة جبل كبير، و الكتلة هنا تعني كمية المادة الموجودة داخل الثقب.
  • ثقب أسود نجمي: تصل كتلته إلى أكثر من عشرين ضعف كتلة الشمس، و يوجد العديد منه في مجرتنا.
  • ثقب أسود عملاق: تصل كتلتة إلى أكثر من كتلة مليون شمسًا مجتمعةً، وهذا النوع هو محور حديثنا.

يعتقد العلماء أن كل مجرة كبيرة تحتوي على ثقب أسود عملاق في مركزها. يوجد في مركز مجرتنا درب التبانة ثقب أسود عملاق يطلق عليه اسم “Sagittarius A” و تصل كتلته إلى ما يقارب أربعة ملايين من كتلة الشمس، ويبعد عنا مسافة تساوي 26000 سنة ضوئية. لطالما كان الثقب الأسود من أكبر الألغاز الموجودة في الكون، فإنه بعد عقد من التطوير، قد أصبح لدينا تليسكوب قادرًا على المساعدة في حل هذا اللغز. بدأ العلماء يوم الأربعاء الماضي بتصوير الثقب الأسود الموجود في مجرتنا، و هو”Sagittarius A”  للحصول على أول صورة على الإطلاق لثقبٍ أسود.

ربما قد سمعت بأن رؤية الثقب الأسود مستحيلة؛ هذا صحيح  نوعًا ما. تلتهم الثقوب السوداء الضوء، لكن  يمكننا تصوير فوتونات الضوء التي امتصها الثقب عند نقطة تسمىأُفُق الحدث. لذلك، بدلًا من النظر إلى الثقب الأسود نفسه، فإننا سوف ننظر إلى الخط المحيطي (الإطار) الخاص به.

لم يُصنع من قبل تليسكوب لديه القدرة على تصوير “Sagittarius A” لذا جاء العلماء بفكرة استخدام ستة تليسكوبات حول العالم جنبًا إلى جنب في وقت واحد، حيث ستعمل بمثابة تليسكوب ضخم يُطلق عليه اسم تليسكوب أفق الحدث أوEvent Horizon Telescope”” ويسمى اختصارًا EHT””. التليسكوبات الستة المستخدمة هي: 1- تليسكوب القطب الجنوبي، 2- مصفوفة أتاكما المليمترية/دون المليمترية في تشيلي، 3- التليسكوب المليمتري الكبير في المكسيك، 4- التليسكوب دون المليمتري في أريزونا، 5- جيمس كلارك ماكسويل والمصفوفة دون المليمترية في هاواي، 6- تليسكوب IRAM 30-Meter”” في أسبانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى