Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

“المركزي”:البنوك آمنة ضد مخاطر السيولة

محمد الهاشل
محمد الهاشل

شوارح حماك

البنك المركزي  يعتمد معيار تغطية السيولة  ضمن حزمة إصلاحات (بازل3) ، للبنوك التقليدية والإسلامية وفروع البنوك الأجنبية .

محافظ البنك المركزي محمد الهاشل : تغطية السيولة  يهدف إلى تعزيز قدرة البنوك ضد مخاطر السيولة على المدى القصير عبر توافر مخزون كاف من الأصول السائلة عالية الجودة لتلبية احتياجات السيولة التي قد تطرا وفقا لسيناريو ضغط لمدة 30 يوماً .

الأدنى لمعيار تغطية السيولة 100 % وفق  متطلبات لجنة بازل 3 ، علي  أساس نسبة الأصول السائلة عالية الجودة إلى صافي التدفقات النقدية الخارجة خلال فترة الضغط .

اعتماد المعيار ، بناء على دراسة الأثر الكمي للتطبيق، بالتعاون مع جهة استشارية خارجية متخصصة .

الدراسة أظهرت قدرة عالية لدى البنوك المحلية على تلبية متطلبات المعيار وبمعدلات تفوق الحد الأدنى ، وعكست متانة القطاع المصرفي في خدمة الاقتصاد الوطني حتى في الأوقات الضاغطة.

المركزي: تطبيق المعيار بشكل متدرج بما يتماشى مع توصيات لجنة بازل لإعطاء البنوك وقت كافي لبناء وتطوير نظمها الخاصة بتطبيق هذه التعليمات وللقيام بمزيد من الاختبارات ورفع نتائجها شهرياً .

جاري التحضير لمتطلبات المعيار الثاني للسيولة طويلة الأجل  الخاص بنسبة صافي التمويل المستقر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى