Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياصورة و خبر

مصر: اعدام 9 اشخاص في اغتيال النائب العام

موجز حماك

مصادر قضائية في مصر : محكمة النقض قضت اليوم  بتأييد حكم الإعدام بحق تسعة أشخاص أدينوا باغتيال النائب العام هشام بركات عام 2015، وخففت عقوبة ستة آخرين من الإعدام إلى السجن المؤبد.

محكمة النقض هي أعلى محكمة مدنية في البلاد وأحكامها نهائية ولا يجوز الطعن عليها.

قُتل بركات في انفجار سيارة ملغومة استهدف موكبه بالقرب من منزله في القاهرة يوم 29 يونيو حزيران 2015 واتهمت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بتنفيذ الهجوم بمساعدة نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

كانت محكمة أدنى درجة هي محكمة جنايات القاهرة أصدرت في يوليو  2017 حكما بإعدام 28 شخصا في القضية بينهم 15 حضوريا و13 غيابيا. ولا يجوز للهاربين الطعن على الحكم أمام محكمة النقض إلا بعد تسليم أنفسهم أو إلقاء القبض عليهم.

تضمن حكم الجنايات أيضا معاقبة 38 متهما آخرين في القضية حضوريا لمدد تتراوح من السجن المشدد لعشر سنوات وحتى السجن المؤبد. وكان مجموع المتهمين في القضية 67 متهما لكن انقضت الدعوى الجنائية بحق أحدهم بسبب وفاته أثناء نظر القضية.

أذاعت وزارة الداخلية في 2016 لقطات فيديو لمتهمين اعترفوا بالسفر إلى غزة وتلقي تدريبات قتالية بمساعدة حماس. لكن بعضهم أنكر الاعترافات أمام المحكمة وقالوا إنهم تعرضوا للتعذيب. وقالت محكمة الجنايات إنها أحالت معظمهم إلى مستشفى السجن ولم تجد بهم إصابات أو آثار تعذيب.

المصادر القضائية : حكم محكمة النقض تضمن أيضا تبرئة خمسة متهمين، وتخفيف عقوبة أربعة من السجن المؤبد إلى السجن المشدد لمدة 15 عاما، ومتهم واحد من السجن المؤبد إلى السجن المشدد لمدة ثلاث سنوات.

المحكمة خففت أيضا حكم أحد الطاعنين إلى الحبس مع الشغل لمدة سنة لكن لم تذكر العقوبة السابقة. ورفضت المحكمة باقي الطعون لتصبح الأحكام الصادرة بحق أصحابها نهائية وباتة وتضمن حكم اليوم  إلزام عدد من الطاعنين برد مبلغ قدره نحو 435 ألف جنيه (24328 دولارا) وهو ”قيمة ما خربوه من ممتلكات عامة“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى