Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

آخر كلمات خاتم الأنبياء

شوارح حماك:

images

قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم مرض صلى الله عليه وسلم واشتد مرضه حتى أنه لم يستطع القيام و الصعود على المنبر , فحُمل  ثم صعد  المنبر فقال: صلى الله عليه وسلم أيها الناس كأنكم تخافون علي فقالوا :نعم يا رسول الله  , فقال أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض.
والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا , أيها الناس والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم ، فتهلكم كما أهلكتهم.
ثم قال : أيها الناس ، الله الله في الصلاة ، الله الله في الصلاة – بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا على الصلاة – وظل يرددها ثم قال:أيها الناس اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيراً , أيها الناس إن عبداً خيره الله بين الدنيا و بين ما عند الله فاختار ما عند الله –  فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة ، حيث قصد نفسه-  وكان سيدنا أبو بكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة ، فانفجر بالبكاء وعلا نحيبه ، ووقف وقاطع النبي وقال : فديناك بآبائنا ،فديناك بأمهاتنا ، فديناك بأولادنا ، فديناك بأزواجنا ،فديناك بأموالنا وظليرددها.

نظر الناس إلى أبي بكر ، كيف يقاطع النبي فأخذ النبي يدافع عن أبي بكر قائلاً أيها الناس ، دعوا أبا بكر ، فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به ، إلا أبا بكر لم أستطع مكافأته ، فتركت مكافأته إلى الله عز وجل ، كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبي بكر لا يسد أبداً .

 أخيراً قبل نزوله من على المنبر  بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين , وكانت آخر دعوات لهم فقال :آواكم الله ،حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله , ثم قال صلى الله عليه وسلم كلمته الأخيرة إلى الأمة : أيها الناس ، أقرءوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلي يوم القيامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى