Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحوة الاجتماعيةمنوعات

أحبك في الله..

من آداب الصحبة إعلان المحبة لله تعالى.

فالحب في الله أوثق عرى الإيمان، والمتحابون في الله لهم منابر من نورٍ يوم القيامة يغبطهم النبيون والشهداء، والحب في الله فضيلته أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله رجلين تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، والحياة لها طعم حين نعيشها لله، ولها طعمان حين نعيشها مع أُناسِ نُحِبُّهم في الله ويحبوننا.

 كلمة (أحبك) محببة للنفس، وعندما تقال لله يكون لها وقع في النفوس، فالحب في الله مساحة كبيرة، وأرض فسيحة نباتها الصدق والإخلاص وماؤها التواصي بالحق والصبر، ونسيمها حسن الخلق، فما أشجَى الأسماع مثل كلمة أُحِبُّك في الله.

عن المقداد بن معدي كرب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه” .

وفي رواية: “إذا أحبّ أحدكم أخاه فليعلمه فإنه أبقى في الألفة وأثبت في المحبة” .

بل وصل الأمر أبعد من ذلك فعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله”.

قال بعض الصالحين: كلما قرأت قوله تعالى: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }  ندمت على كل صحبة ورفقة، وإذا قرأت {إِلَّا الْمُتَّقِينَ} فرحت أنَّ لي أخوة أحبهم في الله.

فمن كمال الشريعة الإسلامية حث العباد على توثيق الصلات، وجمع الشمل بدعوة العباد إلى الحب في الله إذا اتصفوا بمكارم الأخلاق، فيكون الحب لهم لله لا لذة ولا منفعة، كما ندب الإسلام المسلم إذا أحب فلانًا أن يقول له: إني أحبك في الله حتى يستميل قلبه ويستجلب وُدَّهُ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى