منوعات

أدوية ثلاثية الأبعاد

موجز حماك:الطباعة-ثلاثية-الأبعاد

أدوية بتقنية الطباعة الثلاثية أمراً ليس مستحيلاً، هذا ما أصبح حقيقة بعد أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على أول دواء مطبوع بهذه التقنية وهو “Spritam” وأول دواء يثبت فعاليته باستخدام هذه التقنية دون أي ضرر.وحصلت الشركة المصنعة “Aprecia” لدواء “سبريتام” وهو العقار الذي يستخدم في علام مرض الصرع، على فرصة أنتاج هذا الدواء بأستخدام تقنية “3D” وبجرعات تصل إلى 1 جرام للقرص الواحد، وهو موجه لعلاج نوبات الصرع التي تصيب الأطفال والبالغين، وبفضل التقنية الجديدة سيكون هناك سهولة لأمتصاص الدواء عن غيره من الأدوية حتى لو تم شربه مع رشفة صغيرة من الماء وتناوله من قبل الأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل في بلع الأدوية دون مشاكل وكل ذلك بفضل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأستخدمت الشركة في صناعتها لهذا الدواء تقنية “ZipDose” والتي تعمل على دمج تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد مع علوم تركيب المركبات الكيماوية والتي طورت لأول مرة في معهد “MIT” ما سوف يعطي الشركة الضوء الأخضر بإنتاج أنواع ثانية من الأدوية التي تتميز بسهولة الأمتصاص وفعالية العلاج.

ومن الممكن أن تصبح هذه التكنولوجيا منتشرة في عالم الطب والدواء لتصبح الأدوية أكثر تطوراً وفعالية. وتسعى الشركة لأن تبدأ بتسويق هذا الدوء الجديد بالتقنيات الجديدة بدءاً من الربع الأول من عام 2016 المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى