Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

أكبر منافس لنتنياهو يلمح بإزالة المستوطنات

تحرير احمد حسن

أبدى أكبر منافس انتخابي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  اليوم  انفتاحا على إزالة مستوطنات من الضفة الغربية المحتلة مستقبلا وهو ما أثار جدلا بشأن النهج الدبلوماسي مع الفلسطينيين في وقت تلوح فيه في الأفق خطة سلام أمريكية.

من المتوقع بشكل كبير كشف النقاب عن الخطة الأمريكية السرية بعد الانتخابات الإسرائيلية في التاسع من أبريل  ويمكن أن تؤثر أي توصيات قد تتضمنها الخطة لتسليم الأراضي للفلسطينيين ورد فعل الإسرائيليين عليها على تشكيل الحكومة الائتلافية الإسرائيلية المقبلة.

تتوقع مؤسسات استطلاع الرأي أن يفوز حزب ليكود المحافظ الذي يتزعمه نتنياهو بنحو 30 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 120 مقعدا مما يضمن له الاستمرار في المنصب لفترة خامسة وكان نتنياهو استبعد إزالة المستوطنات من الضفة الغربية وهي من المناطق التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم فيها.

اقتحم بيني جانتس، وهو جنرال سابق يتمتع بشعبية، قضية المستوطنات الشائكة اليوم  وتشير توقعات إلى أن حزب (الصمود) الجديد بزعامة جانتس ،والذي يكتسب قوة أمام حزب الليكود، سينال ما قد يصل إلى 24 مقعدا برلمانيا.

جانتس لصحيفة يديعوت احرونوت ردا على سؤال حول احتمالات التسوية مع الفلسطينيين الذين توقفت مفاوضاتهم مع نتنياهو في  2014: نحتاج لإيجاد طريقة لعدم الهيمنة على الآخرين  نحن بحاجة إلى تعلم الدروس وتطبيقها في مكان آخر.

وفي بيان، اتهم حزب الليكود جانتس بالتخطيط لتشكيل ”حكومة يسارية“ بمساعدة الأحزاب العربية الإسرائيلية التي تتعاطف مع الفلسطينيين.

وقال نفتالي بينيت، وهو شريك في الائتلاف اليميني الحالي، على تويتر ”في ضوء خطة ترامب لإقامة دولة فلسطينية تنتظرنا مباشرة بعد الانتخابات، فإن هناك خطرا واضحا وشاملا هنا على المستوطنات“.

ألمح حزب الصمود إلى أن جانتس سينفذ أي انسحابات من الضفة الغربية بشكل مختلف عن الانسحاب من غزة، وهي إشارة محتملة إلى عمليات إعادة الانتشار المتفق عليها مع الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى