Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

«أوابك» تحتفل اليوم باليوبيل الذهبي لإنشائها

DQlgkNpUQAErCa6

(كونا) — تحتفل منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم السبت باليوبيل الذهبي لإنشائها وذلك تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وأسست (أوابك) في التاسع من يناير عام 1968 بموجب الاتفاقية التي أبرمت حينها في بيروت بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وليبيا (المملكة الليبية) لإنشاء منظمة عربية إقليمية متخصصة ذات طابع دولي واختيرت الكويت مقرا رئيسيا لها.
وبادرت الدول الثلاث إلى إنشاء (أوابك) مع بروز الصناعة البترولية عاملا اقتصاديا رئيسيا مشتركا بين معظم الدول العربية بغية إرساء أسس التعاون فيما بينها ودعمها في المجالات الاقتصادية وتختص بشؤون النفط لأهمية وزنه في الدخل الوطني لكل دولة ولتأثيره على مختلف قراراتها محليا وقوميا ودوليا.
وتنص اتفاقية إنشاء (أوابك) على تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينها في هذا المجال وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة منفردين ومجتمعين.
كما تنص على توحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة المستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء.
ومع مرور الوقت بدأت الدول العربية الانضمام للمنظمة إذ انضمت إلى عضويتها عام 1970 كل من الجزائر ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومن ثم سوريا والعراق عام 1972 ومصر عام 1973 وتونس عام 1982 (توقف نشاطها منذ عام 1987) ليصبح عدد الدول الأعضاء 11 دولة عربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى