Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

إيران…اعتقال تجار ومنع بيع الدولار بالمطارات

موجز حماك

السلطات الإيرانية اعتقلت عشرات التجار في إطار حملة وصفتها بـ”مكافحة الفساد”، كما منعت بيع وشراء الدولار في المطارات، كمحاولات جديدة لوقف الانهيار المتسارع للعملة المحلية الريال.

المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين محسني : اعتقال 29 تاجرا في مجال صرف العملات الأجنبية بتهمة “الإخلال في السوق”

فقد الريال الإيراني منذ مطلع العام الجاري، نحو ثلثي قيمته رغم أن قيمته شهدت انخفاضا جزئيا جدا، أمس حيث هبطت من 130 ألف ريال مقابل الدولار الواحد إلى حوالي 120 ألفا في أسواق الصرف.

القائد العام لشرطة المطارات اللواء حسن مهري: منع بيع وشراء الدولار وباقي العملات الأخرى في المطارات قوات الأمن سوف تتعامل بحزم مع “الانتهازيين” الذين يقومون ببيع وشراء الدولار والعملات الأجنبية الأخرى في المطارات، ويساهمون في رفع سعر الدولار.

مهري :المسافرون للخارج يجب أن يشتروا الدولار من محال الصيرفة المرخصة من قبل السلطات الحكومية والبنك المركزي فقط.

من جهة اخري دعا 193 نائبا إيرانيا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى إجراء تعديل وزاري لأقصى حد ممكن للحيلولة دون انهيار الاقتصاد بشكل كامل.

علي لاريجاني، رئيس البرلمان خلال جلسة اليوم : ينبغي في الظروف الراهنة تشكيل فريق فاعل في مختلف القطاعات المتعلقة بالاقتصاد

طالب النواب روحاني بأن يجيب خلال شهر عن تساؤلات تتركز حول 5 محاور، وهي “عدم نجاح الحكومة في السيطرة على تهريب السلع والعملة الصعبة” و”استمرار الحظر المصرفي” و”عدم قيام الحكومة بإجراءات مناسبة لخفض البطالة” و”الركود الاقتصادي الشديد خلال الأعوام الأخيرة” و”الزيادة المتسارعة لأسعار العملات الأجنبية والانخفاض الشديد لسعر العملة الوطنية”.

بينما تتواصل المظاهرات والإضرابات في العاصمة طهران وأصفهان وأنحاء مختلفة من محافظات إيران احتجاجا على الفساد والغلاء وانهيار سعر الريال وتوقف عمليات البيع والشراء.

هتف المحتجون بشعارات معادية للميليشيات التابعة للنظام في لبنان وسوريا والعراق وفلسطين، ورددوا شعار “لا غزة، لا لبنان، روحي فداء إيران”، منددين بإنفاق المليارات من أموال الإيرانيين على الميليشيات التابعة للنظام الإيراني في دول المنطقة على حساب تجويع الإيرانيين وتدهور أوضاعهم المعيشية.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى