Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

إيران تخفض عملتها أمام الدولار

موجز حماك

خفضت إيران رسميا قيمة عملتها المحلية الريال مقابل الدولار للمرة الأولى منذ أن بدأت مساع للقضاء على السوق الحرة للعملة الشهر الماضي، في إشارة على أنها ستسمح ببعض المرونة في أسعار الصرف في ظل التلويح بعقوبات أمريكية.

مع هبوط الريال إلى مستويات قياسية قبل قرار الرئيس ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، قالت طهران في أوائل أبريل إنها تعمل على توحيد سعر الصرف في السوقين الرسمية والحرة عند 42 ألف ريال للدولار.

هددت السلطات أي شخص يتداول الريال بأسعار صرف أخرى بالاعتقال، وأرسلت الشرطة لمراقبة مكاتب الصرافة في المدن الكبرى لكن هذا الأسبوع بدأ البنك المركزي في ترتيب خفض شديد البطء في قيمة الريال، مما يرجح أنه سيترك العملة تتحرك تدريجيا وفقا للعرض والطلب، طالما أنه بالإمكان تجنب سقوط حر للعملة من جديد.

البنك المركزي حدد سعر الصرف عند 42 ألفا و50 ريالا للدولار  امس وعند 42 ألفا و60 ريالا اليوم وفقا لموقعه الإلكتروني.

لمح محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف إلى احتمال حدوث انخفاضات أخرى، قائلا إن الريال قد يتحرك بما يصل إلى خمسة أو ستة بالمئة خلال السنة المالية التي تنتهي في 20 مارس 2019.

سيف خلال اجتماع للرؤساء التنفيذيين للبنوك : البنك المركزي سيحدد أسعار صرف العملات الأجنبية استنادا إلى التضخم في إيران، والذي يزيد قليلا عن ثمانية بالمئة في الوقت الحالي.

تحرير احمد حسن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى