أخبار العالم
أخر الأخبار

إيران تعلّق على طلبها من السودان تأسيس قاعدة في البحر الأحمر

حماك||محمد عبد المحسن

برغم سعي الولايات المتحدة المعلن لإنهاء النزاع الدامي الدائر على أراضي السودان، والمستمر منذ منتصف أبريل الفائت، بين الجيش النظامي، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وميليشيات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو، أو حميدتي، تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة السودانية توترا شديدا، تأجّج مؤخرا بعد الاتهام الأمريكي للحكومة السودانية بالوقوف وراء تعطيل شبكات الإنترنت والاتصال في البلاد، وهو ما نفته الحكومة.

وفي مقابل ذلك التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة، تتوطّد العلاقات بين الحكومة السودانية وإيران، حيث أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في يوليو الماضي، اتفاق الطرفين على إعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات مستقبلا، وهو ما تسبب في مزيد من الخلاف مع الإدارة الأمريكية.

تابع الموقع على منصة إكس

وردا على ما أشيع عن طلب إيران من الحكومة السودانية إنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر، في مقابل منح السودان طائرات حربية مسيّرة، نفى المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي، هذه الادعاءات، واعتبرها “ادّعاء لا أساس له من الصحة وله دوافع سياسية”، بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية. من جانبه، أكد وزير الخارجية السوداني، علي الصادق، كذب تلك الأقاويل، متهما الولايات المتحدة بالترويج لها، قائلا “قرأت المقال في صحيفة أمريكية اليوم، هذا الخبر غير صحيح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى