Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ابتسام هجرس : ثلثا نساء العالم يتعرضن للعنف

هجرس

خاص حماك

العضو المؤسس لائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة ونائب رئيسة شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة (رائدات) عن منطقة الخليج العربي النائبة البحرينية السابقة ابتسام هجرس : ثلثي نساء العالم يتعرضن للعنف بأنواعه المختلفة.

هجرس في بيان لها : ظاهرة العنف ضد المرأة هي مرض إجتماعي اجتاح مجتمعات العالم، خصوصاً مجتمعنا العربي.

 ابتسام هجرس كانت قد شاركت مؤخراً في مؤتمر ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة بدعوة من ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية وبرعاية وزارة المرأة والأسرة والطفولة في تونس، انعقد في العاصمة تونس يوميَ 16 و17 تشرين الثاني/ نوفمبر  المؤتمر الإقليمي لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة تحت عنوان: “مناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية بين النصوص والتطبيق” بحضور وفود من ثلاث عشرة دولة عربية ضمت إلى جانب مجموعة من البرلمانيات، قضاة وممثلين عن المنظمات الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وبمشاركة وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في تونس.

 هجرس : واستكمالا لمسيرة الاستشارات حول الاتفاقية وبهدف دعم جهود جامعة الدول العربية ولجنة المرأة ورؤيتهم في اعتماد اتفاقية نموذجية لمناهضة العنف ضد المرأة في العالم العربي، ارتأى ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة ومؤسسة “وستمنستر” للديمقراطيةعقد مؤتمره السنوي تحت رعاية وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة في تونس وخاصة أن تونس تترأس السنة المقبلة 2018، لجنة المرأة العربية. مثمنا بذلك الدور الرائد الذي تلعبه لتونس وتجربتها في دعم حقوق المرأة على مستوى إقرار تشريعات وطنية مناهضة للعنف ضد المرأة كان آخرها القانون الأساسي التونسي عدد 58 لسنة 2017 مؤرخ في 11 أغسطس /آب 2017للقضاء على العنف ضد المرأة، افتتح المؤتمر أعماله فيهذا الإطار.

لقد ألقى المؤتمر الضوء على مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة كإحدى الآليات الإقليمية لحماية حقوق المرأة، والتي كان ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة قد وضعها وقدمها إلى جامعة الدول العربية تماشياً مع استراتيجياتها لمكافحة العنف ضد المرأة للجامعة. وناقش المؤتمر على مدى يومين أوراق عمل حول التشريعات الوطنية الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة وفعالية تطبيقها وسبل التعاون الإقليمي بين دول المنطقة في مجال إنفاذ القانون وردم فجوات تجريم بعض حالات العنف ضد المرأة.

 هجرس : المؤتمر اختتم بإقرار مجموعة من التوصيات تمحورت حول دعم المبادرات الإقليمية المتكاملة لحماية المرأة من العنف، دعوة الدول التي لا يوجد فيها قانون للعنف الأسري العمل على إقرار هذا التشريع بما يتوافق مع المعايير الدولية، تقوية دور البرلمانات في مجال التشريعات المناهضة للعنف ضد المرأة، تعزيز الفهم العام للآثار السلبية النفسية والاقتصادية للعنف ضد المرأة، العمل مع جامعة الدول العربية  ومنظمة المرأة العربية والحكومات العربية على توفير قيادة سياسية للترويج لمشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة بشكل أكثر فاعلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى