اقتصادصورة و خبر

ارتفاع واردات اليابان من النفط الكويتي 13%..أكتوبر الماضي

أظهرت بيانات حكومية ، أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي ارتفعت بنسبة 13.1% في أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل نمواً للشهر الثاني على التوالي.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة في تقرير أولي أن الواردات من الكويت بلغت في أكتوبر 8.04 مليون برميل أي ما يعادل 259 ألف برميل يومياً.
وأشارت إلى أن الكويت احتلت المرتبة الثالثة في قائمة مزودي اليابان بالنفط خلال أكتوبر بعدما شكلت الشحنات منها 9.4% من إجمالي واردات الدولة الآسيوية من النفط الخام.
وبشأن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام قالت البيانات إنها تراجعت في أكتوبر بنسبة 10.5% على أساس سنوي لتصل إلى 2.76 مليون برميل يومياً في انخفاض للشهر الثالث على التوالي.
وأضافت أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت 91.5% من الواردات بزيادة بلغت 5.3 % عن نفس الفترة من العام السابق.
وعادت الإمارات إلى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط بعدما ارتفعت الشحنات منها في أكتوبر بنسبة 36.7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.04 مليون برميل يوميا.
وتراجعت السعودية إلى المرتبة الثانية بشحنات بلغت 892 ألف برميل يوميا بعدما انخفضت الشحنات منها بنسبة 29 % أكتوبر الماضي.
واحتلت قطر المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 205 آلاف برميل يوميا فيما جاءت روسيا في المرتبة الخامسة ب 117 ألف برميل يوميا.
وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى