Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربيةصورة و خبر

الأردن ينفي تجديد تأجير “الباقورة والغمر” لإسرائيل

نفت الحكومة الاردنیة الیوم صحة ما نشرته وسائل اعلام اسرائیلیة حول موافقتھا على تمدید استعمال اسرائیل لمنطقتي (الباقورة والغمر) اللتین ینتھي عقد تأجیرھما للجانب الاسرائیلي في 26 اكتوبر الجاري بموجب اتفاقیة السلام بین البلدین عام 1994.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجیة الاردنیة سلمان القضاة في تصریح صحفي ان قرار بلاده بانھاء العمل بالملحقین الخاصین بالمنطقتین المذكورتین “نھائي وقطعي ولن یكون ھناك اي تجدید او تمدید”.

وفیما یتعلق بالتصریحات الاسرائیلیة حول المنطقتین قال القضاة ان الجانب الاسرائیلي طلب التشاور وفقا لما نصت علیھ معاھدة السلام بین البلدین “ودخلنا مشاورات حول الانھاء ولم تكن حول التجدید بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتیبات السابقة الى المرحلة المقبلة”.

وتقع الباقورة شمالي الاردن في حین تقع منطقة الغمر جنوبا وتحاذي المنطقتان الاراضي الفلسطینیة المحتلة.

ووقع الاردن واسرائیل عام 1994 اتفاقیة سلام مضى علیھا في 26 اكتوبر الجاري 25 عاما وینتھي فیھا عقد تأجیر منطقتي الباقورة والغمر لاسرائیل بموجب ملحقین في الاتفاقیة ینصان على تأجیر المنطقتین لاسرائیل لمدة 25 عاما من تاریخ دخول معاھدة السلام حیز التنفیذ تجدد تلقائیا ما لم یخطر اي من الطرفین الاخر بانھاء العمل بالملحقین قبل سنة من تاریخ التجدید. وابلغ الاردن اسرائیل في ال12 من اكتوبر عام 2018 انھ قرر عدم تجدید عقد تأجیر اراضي الباقورة والغمر بموجب اتفاقیة السلام بین الجانبین.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى