اقتصادخبر عاجلصورة و خبر

الأمير شمل برعايته وحضوره افتتاح مبني “المركزي”

الامير وولي العهد خلال حفل الافتتاح
الامير وولي العهد خلال حفل الافتتاح

موجز حماك

تحت رعاية و حضور أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أقيم اليوم حفل افتتاح المبنى الرئيسي الجديد لبنك الكويت المركزي .

وزير المالية انس الصالح خلال الافتتاح: أمير البلاد تقوم رؤيتكم الاستراتيجية في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري على بناء قطاع مصرفي ومالي قوي تحصنه منظومة إشرافية ورقابية محكمة ويعمل وفق سياسات تعزز الاستقرار النقدي والمالي وترسيخ دعامات النمو المتوازن القائم على التنافسية والانفتاح وعلى الكفاءة والعدل. الصالح: الجهاز المصرفي والمالي يقع في هذه الرؤية السامية بمنزلة القلب وأن البنك المركزي هو المسؤول عن تنظيم نبضات هذا القلب دون تباطؤ يضعف ولا تسرع ينهك.

من الطبيعي أن يكون تحقيق هذه الرؤية السامية رهنا بإصلاح مالي واقتصادي يعالج الاختلالات الهيكلية الناجمة عن هيمنة القطاع العام ويشجع القطاع الخاص على أخذ دوره كقاطرة للتنمية.

بنوك الكويت مدعوة إلى إعادة هيكلة مواردها المالية من خلال طرح الأدوات المناسبة لمتطلبات تمويل المشاريع الكبرى وخطط الشراكة بين القطاعين والتخفيف من اعتمادها على الأنشطة المصرفية التقليدية المتمثلة باجتذاب الودائع وتقديم التسهيلات قصيرة الأجل.

و مدعوة لتعديل سياساتها بما يتناسب مع ازدياد التحرر المالي وانفتاح الأسواق وازدياد المنافسة من خلال البحث الجاد في فرص الاندماج بما في ذلك الاندماج العابر للحدود لإقامة كيانات مصرفية قادرة على المنافسة وعلى تشجيع القطاع الخاص من خلال دعم برامج التخصيص وتوفير التمويل الحصيف للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في استقطاب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة

إعداد: احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى