دولي

الأولى منذ 19 عاماً.. الأسد يصل إلى الصين

حماك||

في أول زيارة منذ عام 2004، في خطوة جديدة، وصل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد اليوم الخميس إلى مدينة مدينة هانغتشو بشرق الصين على متن طائرة تابعة لشركة “إير تشاينا” وسط ضباب كثيف.

وحسب وسائل إعلام صينية رسمية، إن زيارة الأسد جاءت لإنهاء عزلة دمشق الدبلوماسية التي استمرت أكثر من عقد في ظل العقوبات الغربية.

ومن المقرر أن يحضر الأسد حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية ضمن أكثر من 12 من كبار الشخصيات الأجنبية قبل أن يرأس وفداً رفيع المستوى في سلسلة من الاجتماعات في مدن صينية عدة تشمل اجتماع قمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

بالمقابل فقد زار الأسد الصين في عام 2004 للقاء الرئيس الصيني آنذاك، هو جين تاو، وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس سوري للصين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1956.

تابعنا في X

وتعد الصين حليفًا غير مباشر للنظام عكس إيران وروسيا، إذ استخدمت حق النقض (الفيتو) في ثمان مناسبات على الأقل ضد قرارات للأمم المتحدة التي تدين نظام الأسد وتهدف إلى إنهاء الصراع متعدد الأطراف المستمر منذ 10 سنوات.

الجدير ذكره، أن سوريا تمتاز بأهمية استراتيجية بالنسبة إلى الصين، لأنها تقع بين العراق حيث يأتي حوالي 10 في المئة من النفط الصيني، وتركيا التي تمثل نهاية ممرات اقتصادية ممتدة عبر آسيا إلى أوروبا، والأردن الذي غالباً ما يتوسط في نزاعات المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى