حوادث وقضاياشـؤون خارجيةصورة و خبر

الاتحاد الدولي للحقوقيين زار تراقيا الغربية للإطلاع على انتھاكات حقوق الأقلیة التركیة المسلمة

يتقدم رئيس اللجنة الإسلامية العالمية لحقوق الإنسان، نائب رئيس اتحاد الحقوقيين الدولي ، رئيس تحرير صحيفة حماك الالكترونية وصاحب امتياز تطبيق حكماء العالم، المحامي مبارك المطوع بخالص الشكر والتقدير لجهود الوفد التركي الزائر لتراقيا الغربية لتلمس اوضاع وحاجات الاقلية التركية المسلمة كما يتقدم بشكر خاص لرئيس الوفد الاخ الزميل كمال كايا سائلاً الله ان يوفق الجميع للخير وتقديم توصيات لمعالجة الاوضاع التي وردت بالتقرير وغيرها ان وجد والله المستعان

التقرير الخاص بالزيارة :

تقریر تحقیق قضیة المفتي المنتخب إبراھیم شریف وتراقیا الغربیة

الموضوع: انتھاكات حقوق الأقلیة التركیة المسلمة التي تعیش في تراقیا الغربیة، وتعیین الیونان مفتیاً ضدھم انتھاكا للاتفاقیات الدولیة في ھذا الإطار، والدعوى والمحاكمة المرفوعة ضد المفتي المنتخب إبراھیم شریف لأنھ استخدم لقب المفتي.

لجنة التحقیق و اعداد التقریر:

المحامي كمال كایا (رئیس مركز العلاقات الخارجیة لنقابة المحامین في اسطنبول رقم 2) 

المحامي رمزي یدیكاردش (عضو لجنة الانضباط في نقابة المحامین رقم 2)

المحامي محمد جاكرجا

المحامي صلاح الدین كرھان

المحامي طلعت نیازي عرمان

مكان ووقت التحقیق:

مدینتي كوموتیني وسالونیك بین تواریخ 08-06 /2021/12.

التحقیق والنتائج:

في الیوم الأول لزیارتنا في كوموتیني؛ حضرنا الاجنماع الذي اشترك فیھ المفتي المنتخب إبراھیم شریف، ورئیس حزب الصداقة والمساواة جیدیم أساف أوغلو، ورئیس منظمة اتحاد المعلمین الأتراك في تراقیا الغربیة أیدین أحمد، ورئیس منظمة اتحاد شباب كوموتیني التركي سادات حسن، ورئیس جمعیة المسؤولین الدینیین في مساجد تراقیا الغربیة صادق صادق، ورئیس BAKEŞ الدكتور حسین بوستانجي ،ورئیس جمعیة خریجي مدرسة الإمام الخطیب الثانویة محمد أمین أحمد، وممثلي المنظمات غیر الحكومیة الأخرى. وتمت مناقشة قضایا مھمة مثل التمییز الذي تواجھھ الأقلیة التركیة المسلمة، ومنع الحق في التعلیم، ومنع حریة التعبیر، ومنع حریة الاعنقاد والعبادة (الحیاة الدینیة واجراء رجال الدین وظائفھم)، ورغبة الیونان في إسناد الوظیفة إلى رجال الدین التي دربتھا وفقاً لفھمھا.

قال مفتي كوموتیني المنتخب إبراھیم شریف، إن في غرب تراقیا وقراھا بما في ذلك كوموتیني وألكسندروبولي وزانثي 165 مسجدا یقرأ فیھ الاذان، ویوجد في 35-30 قریة مسجدا لكن لا یمكن إبقائھ مفتوحًا بسبب تفریغ القرى، ویمكن أداء الصلاة في الداخل إذا فتحت أبواب ھذه المساجد، باختصار، أبلغ أن حوالي 190 مسجداً قائمًا، و5 مدارس ابتدائیة، ومدرسة لتحفیظ القران، ومدرسة ثانویة (جلال بایار) و20 مسجداً في كوموتیني ،12 منھا تؤدى فیھ صلاة الجمعة، وأفاد أن الثمانیة الآخرین بصفة مسجد.

وذكر أن الحقول التي لا توجد فیھا بیوت التي تقع في القرى الجبلیة تعتبر غابات وإذا لم تتم زراعتھا تتحول إلى غابات وانتھاكات التعلیم والحریات الدینیة وحقوق الملكیة مرتفعة للغایة.

وأضاف أنھ تم انتخاب 3 نواب من الأقلیات من مختلف أحزاب المعارضة في تراقیا الغربیة، وأنھ حتى من أجل أن تكون مرشحًا مستقلاً، فقد تم رفع عتبة البلاد ووضعت العقبات أمامھم.

أول مسألتین مھمتین تم طرحھما على جدول أعمالھما مؤخرًا ھو أنھ من خلال التعمیم، تم سحب حق أطفال الأقلیات الذین سُمح لھم بحضور صلاة الجمعة بإغلاق المدارس یوم الجمعة قبل ساعة واحدة من صلاة الجمعة .وأن العطلات المدرسیة ممنوعة في ھذه الساعة، وأن على أولیاء أمور الأطفال، الذین یرغبون في الذھاب إلى الصلاة، الذھاب إلى المدرسة كل یوم جمعة بإلزامھم الحصول على إذن مقابل التوقیع. وذكر أن المسألة المزعجة الثانیة ھي إنشاء لجنة تنمیة تراقیا، وبذلك ترید تقسیم وتجزئة مؤسسات ومنظمات الأقلیات في مناطقھا. وذكر أنھم قسموا الأقلیة إلى ثلاث مجموعات ھي الأتراك والغجر والبوماك. وقال إن القضایا المتعلقة بالزواج والطلاق وقانون الأسرة یتم التعامل معھا في مكاتب المفتي بالطرق الشرعیة ،لكن ھذه المؤسسة تم إفراغھا من لائحة صدرت في عام 2017، وأن الأزواج الذین قرروا الطلاق یجب أن یقرروا الطلاق معاً في مكاتب المفتي.

وذكر أنھ على عكس الأحكام ذات الصلة لاتفاقیة لوزان، مُنع المعلمون الأتراك من التعیین، وقلصت ساعات دروس اللغة التركیة، وأغلقت المدارس في الأماكن التي انخفض فیھا عدد الطلاب إلى أقل من 9، مما أدى إلى تضییق فرص التعلیم بلغتھم الأم.

وأوضح أن ھناك العدید من المعوقات فیما یتعلق بالحق في العمل، حیث یبحث الشباب عن أماكن جدیدة للعیش فیھا بسبب الصعوبات الاقتصادیة وقلة مناطق العمل والعائلات في حالة تفكك.

تمت زیارة مكتب مفتي كوموتیني. حسب المقابلة والمعلومات الواردة ھنا؛ ذكر أن ھناك 002 موظف، وأن الأطفال یتلقون تعلیمًا دینیاً بعد المدرسة، وأن رأي القنصلیة أو المفتي لا یؤخذ في الاعتبار عند توزیع المنح الدراسیة للدولة، وأن المنح الدراسیة لا تذھب إلى الأكفاء والمحتاجین، وان ھذا الأمر یخلق السخط.

ان قت ل إلى سالونیك،  وأجُریت مقابلات مع بعض ممثلي المنظمات غیر الحكومیة في القنصلیة العامة في ثیسالونیكي. حیث نوقشت في ھذا الاجتماع مشاكل الأقلیات حول القضایا التالیة؛ الحاجات الإنسانیة لمواطني ثیسالونیكي والمحافظات المجاورة تأتي قبل احتیاجاتھم المعنویة، فلا یسمح لھم بفتح مساجد في نوادي الجمعیة، ولا یسمح بدفن الموتى في ثیسالونیكي وتنقل الجثث 052 كم إلى كوموتیني، حیث یوجد العدید من التمییز والممارسات المزدوجة التي تتعارض مع اتفاقیتي أثینا ولوزان.

وتم التأكید بشكل خاص على أن الیونان ترید القضاء على قادة الرأي من الأقلیة التركیة واستبدالھم بأشخاص أخذوا الأوامر منھا.

أفید أنھ عندما تم عرض الاعتراضات والمعاملة بالمثل على جدول الأعمال بینما تتم انتخاب رجال الدین بحریة من قبل الأقلیة في تركیا في فنر، وفي إزمیر وبورصة / مودانیا، تم الدفاع بأن “لوزان تغطي فقط تراقیا الغربیة. وھذا المكان یقع خارج نطاق لوزان.”

تمت زیارة محكمة ثیسالونیكي یوم الأربعاء الموافق 1202.21.80 وتمت متابعة جلسة المحاكمة عن القضیة المرفوعة ضد المفتي إبراھیم شریف.

أصدرت محكمة جنایات ثیسالونیكي الابتدائیة حكمًا بالبراءة في القضیة التي حوكم فیھا المفتي بتھمة “اغتصاب المنصب “على أساس المراسم التي حضرھا بناءً على دعوة من المسلمین الذین أرادوا ختان أبنائھم.

التقییم والاستنتاج:

لوحظ النھج السلبي للسلطات الیونانیة تجاه وفدنا، وبما أنھ لم تكن ھناك فرصة للقاء السلطات الیونانیة، فقد تعذر تلقي الإجابات عن الادعاءات الأقلیة التركیة.

 ولھذا بشكل الزامي تمكنوا من أخذ المعلومات من جانب واحد فقط .

وخلص إلى أن الادعاءات المقدمة تشكل انتھاكات خطیرة للحقوق.

وقد خلص إلى أنھ ینبغي متابعة القضیة بإصرار وأن الاتصالات بین الدول ضروریة من أجل القضاء على انتھاكات الحقوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى