منوعات

أين ظهر أول تاكسي في العالم؟ سبب منطقي وراء لونه الأصفر

Taxi drivers take part in a demonstration against what they say is unfair competition from new car sharing companies such as Uber, in San Salvador, El Salvador, January 29, 2018. REUTERS/Jose Cabezas

تاكسي للسفر للفضاء تفكر شركة بوينغ الأميركية في تصنيعه، بينما في دبي أصبح من الممكن الحصول على تاكسي طائر وبدون طيار عن طريق الخدمة الجديدة Self-flying air taxi، أما في القاهرة فتستطيع الحصول على تاكسي نهري أو نيلي Nile taxi.

تطور التاكسي كثيراً، خاصة مع ظهور التطبيقات الإلكترونية، ولكن ألم يخطر ببالك يوماً سؤال أين ظهر أول تاكسي في العالم؟

على مدار أربعة قرون منذ انطلاق أول سيارة أجرة تجرها الخيول إلى يومنا هذا تطوَّرت خدمات تأجير المركبات تطوراً عملاقاً، ولكن ما زال العالم يدين للآباء المؤسسين لهذه الفكرة.

لندن وباريس أيهما صاحبة السبق

قبل اختراع السيارات، كانت العربات التي تجرها الخيول هي سيارات تاكسي ذلك العصر، ففي عام 1640، في باريس، عرض نيكولا سوفيج عربات تجرها الخيول يقودها سائقو تأجير، وفي عام 1635 تم سن قانون النقل “هاكني” في إنكلترا، ليكون أول تشريع ينظم عملية تأجير سيارات الأجرة في العالم.

وفِي عام 1897 بلندن، أصبحت سيارة Daimler Victoria أول سيارة أجرة تعمل بالبنزين في العالم، وفي نفس العام في مدينة نيويورك، بدأت شركة صموئيل للنقل، وأطلقت 12 سيارة أجرة، ليبدأ بذلك عصر سيارات الأجرة بالصورة التي نعرفها الآن.

سيارة Daimler Victoria أول سيارة أجرة تعمل بالبنزين في العالم

أصل كلمة تاكسي Taxi

london taxi

أخذت سيارات التاكسي اسمها من كلمة “عداد التاكسي”، وعداد التاكسي أوTaximeter هو الأداة التي تقيس المسافات، أو الوقت الذي تقطعه سيارة الأجرة أثناء رحلة التوصيل، ويقوم العداد بتحديد الأجرة، تم اختراع عداد التاكسي من قبل المخترع الألماني فيلهلم برون في 1891.

وتاكسي هي كلمة مشتقة من الألمانية تاكسانوم “Taxanom”، وتعني التكلفة أو القيمة المستحقة، وتم تجهيز سيارات الأجرة بالعداد لأول مرة في باريس عام 1898.

لماذا تكون غالباً صفراء؟ ليس مجرد صدفة

هل تساءلت يوماً لماذا تكون سيارات الأجرة “التاكسي” صفراء؟

بالطبع ليست كل سيارات الأجرة صفراء، سيارات الأجرة في لندن سوداء، وفي القاهرة بيضاء، ومن قبل كانت أبيض وأسود، ولكن اللون المميز والكلاسيكي لسيارات الأجرة هو الأصفر.

وأشهر مدن العالم التي تستخدم اللون الأصفر لسيارات الأجرة بها هي مدينة نيويورك الأميركية، نعم سيارات الأجرة صفراء في نيويورك بسبب اللوائح التي سُنت لأول مرة في أواخر الستينات من القرن العشرين، ولكن استخدام اللون الأصفر كلون مميز لسيارات الأجرة كان قبل ذلك التاريخ بفترة طويلة.

في عام 1915 قرَّر رجل الأعمال ورائد صناعة النقل والشحن الأميركي جون هرتز افتتاح شركة سيارات أجرة في مدينة شيكاغو، أراد جون هرتز أن يوحّد لون أسطول سياراته ويستخدم لوناً مميزاً، فقد كان اللون الأحمر والأخضر اللونين الأكثر شيوعاً لسيارات الأجرة، أراد هرتز أن يستخدم لوناً مميزاً، يمكن أن يراه الناس من مسافات بعيدة؛ فكلف إحدى الجامعات المحلية لعمل دراسة من أجل الوصول إلى أفضل لون للسيارة، وجدت الدراسة أن اللون الأصفر المائل للحمرة الخفيفة هو أفضل لون يمكن تمييزه من بعيد، وقادر على جذب الانتباه، وبعد ذلك استخدمت كثير من شركات سيارات الأجرة على مستوى العالم هذا اللون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى