حوادث وقضاياصورة و خبر

الانتخابات الأميركية…فيسبوك وتويتر يوجهان تحديات كبري

موجز حماك

خبراء : العملية الروسية التي استهدفت التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016 جمعت بين أساليب التجسس القديمة وتقنيات القرن 21 التي لن يكون من السهل وقفها على الرغم من كشفها.

تتعرض شركات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك وتويتر لضغط شديد للتوصل إلى سبل لمنع ما يطلق عليها في كثير من الأحيان ”حرب المعلومات“ على مواقع الشركتين.

أصدر المحقق الأمريكي الخاص روبرت مولر لائحة وجه فيها الاتهام إلى 13 مواطنا روسيا استخدموا سجلات فيسبوك وانستجرام على نطاق واسع.

لكن مجموعة الأساليب التي جرى الكشف عنها في لائحة الاتهام بما في ذلك استخدام شركات وهمية وهويات مسروقة واستخدام شبكات خاصة افتراضية لتفادي الرصد على الإنترنت تشير إلى أنه حتى شركة بحجم فيسبوك قد تواجه صعوبة في منع هذه الأنشطة بنفسها حين تحدث.

فيسبوك  قالت إنها ستبدأ في طلب توثيق شامل من المعلنين المرتبطين بالانتخابات للتحقق من هوياتهم ومواقعهم بدءا من الانتخابات الأمريكية هذا العام لكن حجم عملية التدقيق لم يتضح بعد. وقال دان بيتالاس المدعي الأمريكي الاتحادي السابق ”لائحة الاتهام تفصل خطة واسعة سيكون من الصعب التعرف عليها.

فيسبوك : نقوم باستثمارات كبيرة تحسبا لهجمات مستقبلية ونتعاون مع مكتب التحقيقات الاتحادي لردع التدخل في الانتخابات.

المتهمون استخدموا أرقام تأمين اجتماعي مسروقة وتواريخ ميلاد لأمريكيين لفتح حسابات مزيفة على موقع (باي بال) للدفع الإلكتروني كما استخدموا مساحات على خوادم كمبيوتر داخل الولايات المتحدة لاستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة لإخفاء هوياتهم وادعاء أنهم أمريكيون.

تحرير  احمد حسن

 
 
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى