Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربيةصورة و خبر

البرلمان العربي: الأمن المائي.. القضية المصيرية للدول العربية

أكد البرلمان العربي الیوم أن تحقیق الأمن المائي العربي ھو القضیة “الحیویة والمصیریة” لكل الدول العربیة في ضوء التحدیات الطبیعیة والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة والأمنیة التي تواجھھا على المستویین الوطني والقومي.

وقال رئیس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي في بیان ان البرلمان أصدر الیوم الأحد (وثیقة الأمن المائي العربي) التي أقرھا بجلسته العامة في 15 ینایر الجاري وذلك بعد مناقشتھا مع عدد من الخبراء العرب ودراستھا مع المجالس والبرلمانات والوزارات المعنیة بالموارد المائیة في الدول العربیة.

وأوضح السلمي أن الوثیقة تھدف إلى معالجة تحدیات الأمن المائي العربي سواء الطبیعیة أو البشریة من خلال وضع الأطر القانونیة والتنمویة للمحافظة على موارد المیاه المتاحة في الدول العربیة وترشیدھا.

وأضاف أن الوثیقة تھدف ایضا الى الحفاظ على الحقوق السیادیة للدول العربیة من موارد المیاه المشتركة مع الدول الأخرى وفقا لمبادئ المعاھدات والقوانین الدولیة والاتفاقیات المبرمة بین الدول ومواجھة الأطماع الخارجیة في الاستیلاء على المیاه العربیة ودعم الدول العربیة في الحصول على حقوقھا المائیة وخاصة الدول القابعة تحت الاحتلال.

وأكد أن الوثیقة ستساھم في دعم علاقات التنسیق والتعاون بین الدول العربیة بشأن قضایا المیاه تحقیقا للأمن المائي العربي من خلال تبني رؤیة عربیة موحدة لضمان الحمایة القانونیة للحقوق والحصص المائیة العربیة في المیاه المشتركة مع الدول الأخرى وذلك في ضوء زیادة المنافسة على المستوى الدولي على المصادر المائیة المحدودة مما جعلھا مصدرا من مصادر التوتر والصراعات الدولیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى