Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“البيج ماك” يكشف القيمة الحقيقية للعملات الخليجية مقابل الدولار

أظهر مؤشر “البيج ماك” الصادر عن صحيفة “الإيكونوميست”، بعض التغيرات للقوة الشرائية لعملات الدول وقيمتها الحقيقية أمام الدولار الأمريكي، وفقاً للبيانات الحديثة الصادرة في شهر يناير 2020.
وأوضح المؤشر وفقاً للصحيفة البريطانية، أن عملات دول الخليج ومصر مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنسب تتراوح من 29 % إلى أكثر من 50 %.
ومؤشر “البيج ماك”، يهدف استخدامه لقياس أداء العملات وقوتها، في ارتفاعها وانخفاضها، وذلك لكل عملة في العالم، مستندين على نظرية “تعادل القوة الشرائية”.
وتعمل نظرية “تعادل القوة الشرائية” المبني عليها المؤشر على تحديد العلاقة بين مستويات الأسعار النسبية بين البلدان المختلفة، على أساس أن أسعار الصرف تحددها قيمة السلع التي يمكن أن تشتريها العملات؛ ففي إطار التبادل التجاري بين الدول لسلع تتمتع فيها كل منها بمميزات نسبية، يكون سعر الصرف التوازني بين عملتين هو السعر الذي يساوي بين القوة الشرائية لكل منهما.
وفقاً لمؤشر “بيج ماك” في الكويت، يعتبر الدينار الكويتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 36 % (مقابل 37% في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.19 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.30 دينار
يعتبر الدرهم الإماراتي مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 29.2% (مقابل 30 % في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.57 درهم للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.67 درهم.
في مصر، فإن الجنيه يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 53 % (مقابل 56 % في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 7.41 جنيه للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 15.88 جنيه.
وفي عمان، يعتبر الريال العماني مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 47 % (مقابل 45 بالمائة في مؤشر يوليو من العام الماضي).
ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.20 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.39 ريال.
في السعودية، فإن الريال السعودي يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي39 % (مقابل 40 بالمائة في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.75ريال.
في البحرين، يعتبر الدينار مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 35% (مقابل 35 % في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 0.25 دينار للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 0.38 دينار.
وفي قطر، يعتبر الريال القطري مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 37 % (مقابل 38 % في مؤشر يوليو من العام الماضي) ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 2.29 ريال للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 3.64 ريال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى