Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربيةصورة و خبر

الجامعة العربية: الأمن المائي لمصر والسودان جزء من الأمن القومي العربي

أكد مجلس جامعة الدول العربیة على مستوى وزراء الخارجیة الیوم الثلاثاء أن الأمن المائي لكل من
مصر والسودان جزء لا یتجزء من الأمن القومي العربي معربا عن رفضه لأي عمل أو اجراء یمس بحقوق كافة الأطراف في میاه النیل.
جاء ذلك في قرار أصدره المجلس بختام أعمال دورتھ غیر العادیة المنعقدة عبر تقنیة (فیدیو كونفرانس) بشأن سد النھضة الأثیوبي.
وأعرب المجلس عن القلق الشدید إزاء تعثر المفاوضات في بعض جوانبھا الھامة بین مصر والسودان وأثیوبیا مؤكدا ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نیة من أجل التوصل الى اتفاق عادل یراعي مصالح كافة الأطراف.
وشدد على ضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ ایة اجراءات أحادیة بما في ذلك امتناع اثیوبیا عن البدء في ملء خزان سد النھضة قبل التوصل الى اتفاق مع دولتي المصب حول قواعد ملء وتشغیل السد لما یمثلھ ھذا الاجراء من خرق صریح لاتفاق اعلان المبادئ المبرم بین الدول الثلاث في الخرطوم بتاریخ 23 مارس 2015.
وأشار في ھذا الصدد الى ضرورة التزام الدول الثلاث بمبادئ القانون الدولي (الالتزام بعدم إحداث ضرر جسیم والاستخدام المعقول والمنصف للمجاري المائیة الدولیة والتعاون والاخطار المسبق والتشاور) مؤكدا أھمیة استكمال الدراسات الفنیة الخاصة بالآثار الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة لھذا السد على دولتي المصب.
ودعا المجلس الدول الثلاث للعودة الى المفاوضات بحسن نیة وبذل الجھود للتوصل الى توافق یفضي لاستكمال التفاوض في أسرع وقت ممكن حال قیام اثیوبیا بالاعلان عن عدم بدء الملء بشكل أحادي لحین التوصل الى اتفاق.
وأعرب عن التقدیر لمبادرة السودان بالدعوة لعقد جولات المفاوضات التي أجریت خلال الفترة من 25 مایو الى 17 یونیو 2020 من أجل التوصل الى اتفاق حول قواعد ملء وتشغیل سد النھضة.
ورحب المجلس بدعوة الأمین العام للأمم المتحدة لحث الدول الثلاث على التوصل الى اتفاقیة مشتركة عبر المفاوضات ومساندته لجھود السودان في ھذا الصدد.
وقرر المجلس تشكیل لجنة لمتابعة تطورات ملف سد النھضة والتنسیق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول كافة تطورات الموضوع على ان تتألف عضویتھا من كل من الأردن والسعودیة والمغرب والعراق بالاضافة الى الأمانة العامة للجامعة العربیة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى