شؤون عربيةصورة و خبر

الجامعة العربية تؤكد تضامنها مع السودان في محنته الراهنة

أعربت جامعة الدول العربیة عن تضامنھا مع السودان الذي تعرض لكارثة فیضانات وسیول “غیر مسبوقة” ادت الى وقوع خسائر واضرار في الممتلكات والارواح.
وقال الامین العام المساعد للجامعة كمال علي في بیان عقب اجتماع افتراضي طارئ لمؤسسات العمل العربي المشترك ان الجامعة سترسل الثلاثاء المقبل طائرة تحمل مساعدات انسانیة واغاثیة عاجلة الى السودان.
وأضاف علي أن الاجتماع قرر انشاء غرفة عملیات بالجامعة العربیة لمتابعة تطورات الاوضاع فى السودان وتنسیق الغوث العربي المقدم الیھ.
واوضح ان الدعم العربي سیكون من شقین الاول دعم اغاثي عاجل یشمل الدواء والغذاء والثاني دعم فني للمساعدة فى اعادة الاعمار وتقدیم المنح الدراسیة والتعلیمیة لابناء المتضررین من الكارثة.
من جھتھ قدم مندوب السودن لدي الجامعة محمد الیاس احاطة شاملة للمشاركین فى الاجتماع الطارئ تضمنت أھم الاحتیاجات لدعم السودان بخاصة المساعدة فى بناء السدود والجسور ومعالجة المنخفضات الارضیة التى حدثت على الشواطئ من الفیضان.
كما قدم الیاس تقریرا مفصلا حول الاحتیاجات الغذائیة والطبیة والخیام ومبیدات الرش لمواجھة الحشرات والبعوض وانتشار الملاریا.
واكد أن السودان یشھد وضعا كارثیا ویحتاج الى دعم عربي ودولى عاجل وفاعل للمساعدة فى اعمار الانھیارات التى حدثت للمنازل والبنیة التحتیة.
بدوره أعلن المدیر العام للمنظمة العربیة للتنمیة الزراعیة ابراھیم الذخیري عن تقدیم 50 الف دولار دعما مالیا عاجلا للسودان بالاضافة الى 100 الف دولار مساعدات ومعونات غذائیة.
من جانبھ أكد رئیس الاكادیمیة العربیة للعلوم والتكنولوجیا والنقل البحري اسماعیل عبد الغفار ان الاكادیمیة سترسل وفدا فنیا متخصصا لتقییم الاثر الممتد للفیضان ووضع دراسة حول الحجم الفعلي للاضرار لتقدیم العون المطلوب ومساعدة السودان على تجاوز المحنة.
وأعلن عبد الغفار منحا دراسیة لأبناء المتضررین في فرع الاكادیمیة العربیة باسوان في جنوبي مصر ابتداء من العام الدراسي الجدید الذي یبدأ في أكتوبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى