Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شؤون عربية
أخر الأخبار

الخارجية السودانية ترحّب بدعوة الأمم المتحدة إلى هدنة في رمضان

حماك||محمد عبد المحسن

تزداد الأوضاع الإنسانية في السودان سوءا، مع استمرار النزاع المسلّح بين قوات الجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وميليشيات الدعم السريع من المرتزقة، بزعامة محمد حمدان دقلو، أو حميدتي، منذ منتصف أبريل الفائت، وهو ما يتجلّى في انتشار الجوع ونقص مقومات الحياة في البلاد؛ حتى صار شبح المجاعة يطارد السودان، برغم ما تحويه أراضيه من خيرات.

من جانبها، تقدّمت بريطانيا بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار في السودان، يدعو في نصّه إلى “ضمان إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

تابع الموقع على منصة إكس

وأبدت الخارجية السودانية تجاوبا ملحوظا مع مشروع القرار، حيث أصدرت بيانا يقول “ترحب حكومة السودان بهذه المناشدة. في الوقت نفسه تذكر الوزارة بالتجارب السابقة المشابهة، عندما استجابت القوات المسلحة لمناشدة مماثلة من السيد غوتيريش في رمضان الماضي والتزمت كذلك بالهدن الإنسانية التي تم إقرارها عبر منبر جدة، إلا أن مليشيا الدعم السريع الإرهابية استغلت تلك الهدن المتكررة للتزود بالسلاح وتعزيز موقفها الحربي، واحتلال المزيد من مساكن المواطنين والمستشفيات والمساجد والكنائس والأعيان المدنية. وبالنتيجة فقد عمقت تلك الهدن الأزمة الإنسانية في البلاد ومكنت المليشيا من ارتكاب أكبر الفظائع والانتهاكات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى