Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

الكويت:”أوبك بلس” متوافقون على استمرار خفض الإنتاج

أعلن محافظ الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” هيثم الغيص، الخميس، وجود توافق بين دول أعضاء المنظمة وحلفائها “أوبك+” على الانتقال من المرحلة الأولى بالاتفاق التاريخي لتخفيض الإنتاج، إلى المرحلة الثانية بداية من مطلع أغسطس المقبل.

وأوضح أن هذا التوافق يأتي على خلفية توصية اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج أمس الأربعاء بمشاركة الكويت، مبيناً أن اجتماع اللجنة الوزارية الذي سبقه اجتماع للجنة الفنية المشتركة ناقش بيانات التزام الدول خلال شهر يونيو، حسب كونا.

وكشف أن اللجنة أن اللجنة أبدت ارتياحاً لوجود تحسن ملموس بالالتزام في خفض الإنتاج من أغلب الدول بحيث ارتفع الالتزام الإجمالي لدول (أوبك +) من مستوى 87% في شهر مايو إلى 107% في يونيو.

وذكر محافظ الكويت بالمنظمة أن تقليص حجم التخفيض الإجمالي من 9.7 مليون برميل يومياً إلى 7.7 مليون برميل يومياً في أغسطس، لا يعني بالضرورة عودة مليوني برميل باليوم من الإمدادات للأسواق العالمية.

ولفت الغيص إلى أن الدول التي لم تلتزم بالكامل بالتخفيضات خلال شهري مايو، ويونيو قدمت خططاً واضحة إلى اللجنة حول جدولة تعويض هذه الكميات بالمزيد من التخفيض في إنتاجها خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، إضافة إلى وجود ارتفاع موسمي للاستهلاك المحلي داخل بعض دول “أوبك +” خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح أن توقعات “أوبك” تشير إلى وجود تحسن ملموس في الطلب على النفط خلال النصف الثاني من العام بالمقارنة مع النصف الأول، حيث من المتوقع ارتفاع الطلب من مستوى 82 مليون برميل يومياً إلى 92 مليوناً. 

وأشار إلى أن الأسواق شهدت تحسناً ملموساً بسبب تخفيضات الإنتاج التي قادتها مجموعة دول “أوبك +”، وانخفاض الإنتاج بشكل قسري في بعض الدول الأخرى مع انخفاض الأسعار مؤخراً، مؤكداً على أن الحذر مازال واجباً بسبب المخاوف الاقتصادية بشكل عام وتحديداً بسبب تأثير فيروس كورونا على الطلب العالمي.

وذكر الغيص أن الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج سيكون بتاريخ 18 أغسطس المقبل حيث ستتم مراجعة بيانات التزام الدول خلال شهر يوليو بالإضافة إلى تدارس أوضاع أسواق النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى