Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خبر عاجلصورة و خبرمحليات

الجدعي لـ” حماك ” : الحكم على ” البراك ” لن يعيقه الترشح

موجز حماك

مسلم البراك
مسلم البراك

بعد أن أصدرت محكمة الاستئناف على النائب الأسبق مسلم البراك حكماً بالحبس سنتين مع الشغل والنفاذ جراء أحداث ساحة الإرادة قبل قرابة العامين والمعروفة إعلاميا بـ ” لن نسمح لك ” انبرى الخبير الدستوري د. محمد الفيلي عقب الحكم قائلا : الحكم الصادر بحق النائب السابق مسلم البراك لا يمنعه حق الانتخاب والترشح .

” حماك ” أثارت القضية ذاتها فطرحت السؤال على ثامر الجدعي محامي مسلم البراك فقال: عقوبة موكلى لن تمنعه من الترشح وتمثيل الأمة

 الجدعي :  ما ذهب إليه عدد من القانونيين بأن العقوبة التى وقعت علي موكلي  النائب السابق مسلم البراك  لن تعيقه مستقبلا من ممارسة حقه في الإنتخاب أو الترشح لمجلس الأمة   رأي صحيح.

 قانون الإنتخاب نص صراحة على أنه “يحرم  من الترشح كل من أدين بجريمة مخلة بالشرف والأمانة أو بعقوبة جنائية “.

المشرع بين في قانون الجزاء ما هى الجنايات وما هي الجنح وفرق بينهما بالمدة فكلما زادت العقوبة عن 3 سنوات أصبحت جناية وما قل عن ذلك صنف جنحة .

الجدعى : حتى وإن كانت الجريمة المقضى فيها جناية إلا أن النزول عن الحد الأدنى للجنايات يجعلها جنحه وسبق أن أثير مثل هذا الموضوع إبان ترشح النائب السابق مبارك الوعلان الذى طعن في صحة ترشحه وتصدينا للدفاع عنه وبينا ذلك .

المحكمة أخذت بدفوع محامى الوعلان وأقرت صحة ترشحه واصبحت قاعدة ثابتة وتمكن من تمثيل الأمة بعدها لأن عقوبته وإن كانت جناية إلا أنها كانت عبارة عن غرامة.

كذلك الحال ما حدث مع النائب الحالى خلف دميثير والذى صدر بحقه حكم جناية وأمتنع عن النطق بالعقاب فيها ولم يمنعه ذلك من الترشح .

الجدعى : لا يختلف إثنان من الناحية القانونية في  أن العقوبة التى تقل عن 3 سنوات لا تمنع صاحبها من الترشح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى