صورة و خبرمحليات

“الزراعة”: موسم صيد الروبيان..غداً بالمياه الاقليمية

أعلنت الھیئة العامة للزراعة والثروة السمكیة أن موسم صید الروبیان یبدأ غدا في المیاه الدولیة ویستمر حتى نھایة ینایر 2020.

نائب المدیر العام لقطاع الثروة السمكیة في الھیئة مرزوق العازمي: الھیئة ستفتتح موسم صید الروبیان للسفن المرخصة بطریقة الجر الخلفي في المیاه الإقلیمیة الكویتیة في الاول من شھر سبتمبر.

واكد العازمي ان حظر صید الروبیان لمدة تزید على ستة أشھر جاء للمحافظة على ثروات البیئة البحریة وإثراء المخزون السمكي استنادا إلى توصیات مجلس الوزراء المتضمنة وضع بدائل وحلول للحفاظ على المخزون السمكي وزیادة وفرته مستقبلا. وأشار إلى ان مجلس الوزراء وجھ الھیئة بسرعة استكمال إجراءات توزیع المواقع المناسبة للاستزراع السمكي

مبینا أنه تم تخصیص موقع بحري للأقفاص العائمة للاستزراع السمكي في المنطقة الجنوبیة ما بین الخیران وأم المرادم وسیكون معدل انتاجھ الذي سیبدأ في شھر یونیو 2020 ألفي طن من الأسماك الاقتصادیة. واوضح ان اختیار ھذا الموقع تم بناء على دراسة علمیة مشتركة بین الھیئة ومعھد الكویت للأبحاث العلمیة وسیتم إنتاج عدد من انواع الاسماك منھا الشعم والبالول والسبیطي.

وذكر ان الھیئة تعمل أیضا على مشروع استزراع الروبیان وتخصیص مساحة لاستزراعھ في شمال خور الصبیة بواقع 7 كیلومترات مربعة حیث یبدأ الإنتاج من 3 آلاف إلى 5 آلاف طن خلال 5 سنوات مبینا ان إنتاج الكویت من الروبیان یبلغ 2000 طن سنویا یشكل استھلاك الكویت منھا ما نسبتھ 50 في المئة.

واشار العازمي الى مزارع الاستزراع السمكي التي تم توزیعھا على مساحة 20 ألف متر مربع في الوفرة والعبدلي مبینا ان ھناك نشاطا من المزارعین الذین لدیھم حیازات نباتیة حیث یقومون بتخصیص 10 كونا في المئة لاستزراع الأسماك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى