Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر
أخر الأخبار

السعودية في الربع الثالث من 2023: عجز في الميزانية وانخفاض في معدل النمو

محمد عبد المحسن-حماك

في ضوء بيانات وزارة المالية السعودية المنشورة مساء الأربعاء 1 نوفمبر، أصيبت ميزانية المملكة العربية السعودية، خلال الربع الثالث من عام 2023م، بعجز في الميزانية بلغ 35,8 مليار ريال سعودي، ما يعادل 9,5 مليار دولار أمريكي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات في الربع الثالث 258,5 مليار ريال، بينما وصل مقدار المصروفات إلى 294,3 مليار ريال.

وسجلت إيرادات القطاع النفطي تراجعا بنسبة 36 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بإيرادات نفس الفترة من العام الفائت، حيث بلغت 147 مليار ريال. في حين ارتفعت إيرادات القطاعات غير النفطية 111,5 مليار ريال، بزيادة بلغت 53 بالمائة.

من ناحية أخرى، انخفض معدل النمو الاقتصادي في المملكة 4,5 بالمائة، خلال الربع الثالث من العام، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، حيث نشرت الهيئة العام للإحصاء السعودية بيانا قالت فيه “وفقا للتقديرات السريعة التي قامت بها هيئة الإحصاء، شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة انخفاضا بنسبة 4.5 بالمئة، خلال الربع الثالث من عام 2023”.

وأرجعت الهيئة ذلك الانخفاض إلى تراجع إيرادات القطاع النفطي؛ بسبب تركيز المملكة على الاستثمار في القطاعات غير النفطية، التي سجلت نموا بنسبة 3,6 بالمائة، علاوة على نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 1,9 بالمائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى