Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوادث وقضاياصورة و خبر

السودان يفرج عن 38 معتقلة سياسية وحقوقية

تحرير احمد حسن

أطلقت السلطات الأمنية السودانية، اليوم  سراح عشرات المعتقلات من النساء، على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في البلاد، تنفيذا لتوجيه الرئيس عمر البشير أمس الأول بإطلاق سراح كافة المعتقلات.
شمل القرار الإفراج عن 38 معتقلة، بينهن قياديات في الحزب الشيوعي السوداني وناشطات سياسيات وحقوقيات وعناصر من مبادرة (لا) لقهر النساء.
تزامن هذا القرار هذا الإعلان مع يوم المرأة العالمي.
كانت مناطق عدة بالخرطوم شهدت، الخميس، خروج المئات في تظاهرات، دعا إليها “تجمع المهنيين السودانيين” المنظم للاحتجاجات تحت شعار “موكب المرأة السودانية” المتزامن مع حلول اليوم العالمي للمرأة.
دعا التجمع إلى تنظيم الموكب تحت شعار “إحياء نضالات المرأة السودانية”، عرفانا بدور المرأة في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر 2018.
مريم الصادق المهدي نائبة رئيس حزب الأمة القومي المعارض:  ما تقدمه المرأة السودانية في الاحتجاجات المناهضة للحكومة ليس بالأمر الجديد، بل “هو نتاج تراكمي لما ظلت تقدمه من دور وطني وسياسي منذ استقلال السودان عام 1956”.
المهدي: المرأة السودانية “ظلت إلى جانب الرجل ضد الظلم والقهر الذي يتعرض له الشعب السوداني من قبل الأجهزة الأمنية”، مشيرة إلى مشاركة المرأة في كل الاحتجاجات المناهضة لنظام البشير لنحو 3 عقود، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية إلى استهداف الناشطات السياسيات والحقوقيات في السنوات الماضية.
وأعلن البشير الذي يحكم السودان منذ 1989، في 22 فبراير فرض حال الطوارئ لمدّة سنة.
كذلك، قرّر البشير حظر التجمّعات غير المرخّصة وأمر بإنشاء محاكم طوارئ خاصّة للنظر في الانتهاكات التي تُرتكب في إطار حال الطوارئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى